20 ديسمبر2014 مـ 27 صَفَر 1436 هـ
الأحد.. البدء في أعمال رصف طريق منفلوط الأحد.. البدء في أعمال رصف طريق منفلوط عن تحالف «الجنزوري».. «هيكل»: كل من تجاوز السبعين تقديم الاستشارة وترك الساحة للشباب الأحد.. تلقي طلبات راغبي الالتحاق بفصول محو الأمية بالوادي الجديد الأحد.. البدء في أعمال رصف طريق منفلوط إجراءات أمنية مشددة في دمياط استعدادا لزيارة وزير الداخلية الأحد.. البدء في أعمال رصف طريق منفلوط الحوار الكامل لـ«هيكل».. المصالحة مع قطر «أمر مهين».. وعلى السيسي الثورة على الفكر الموروث مؤذن ببني سويف يحرر بلاغا ضد مستشفى رفضت استقبال ابنته "عزب" يستنكر الهجمة التي يتعرض لها الأزهر الشريف مستشار عسكرى: من حق وزير الدفاع ارتداء "بدلة مدنية".. والواقعة لا تحتمل أى تأويل الأحد.. جامعة القاهرة تحتفل بعيد العلم بحضور محلب و5 وزراء التضامن الاجتماعي: صرف ألف جنيه لأسرة المتوفى و200 للمصاب بحادث دمياط بلاغ يتهم رئيس شركة المياه في قنا بالتدخل لتعيين شقيقين مصادر عسكرية: تصفية 6 عناصر من أنصار بيت المقدس برفح والشيخ زويد السيطرة على حريق بمبنى مملوك لإدارة سمالوط التعليمية في المنيا نيابة دمياط تحقق في انفجار اسطوانة بوتاجاز وشهود ينفون الشبهة الجنائية انفجار ماسورة غاز طبيعي بميدان علي مشرفة في دمياط سكرتير نادي القضاة يهنئ «الزند».. ويؤكد: الانتخابات عبرت عن إرادة مستشاري مصر الآثار تطالب فرنسا بإزالة تمثال لشامبليون وهو يضع قدمه على رأس فرعوني هيكل: كل من تجاوز السبعين عاما يجب أن يكون له دور استشاري فقط مصدر عسكري ينفي الهجوم على كمين الجورة بشمال سيناء محافظ دمياط: تعويض ضحايا انفجار اسطوانة البوتاجاز 5 آلاف للمتوفى و3 للمصاب مستشار رئيس الوزراء للانتخابات: 70 مقعدا للمرأة في البرلمان المقبل «بداية جيدة» وفد وزاري يتوجه الى بكين للإعداد لزيارة الرئيس السيسي تمرد تكشف حقيقة سعي محمود بدر لإنشاء مصنع البسكويت بقرار جمهوري مصدر أمني: تصفية عنصرين من أنصار بيت المقدس برفح وضبط 12 آخرين "الطريقة البرهامية" تبدأ احتفالاتها بالمولد النبوي بموكب جاب عددا من شوارع الأقصر فيديو.. «هيكل»: مصر وقعت في أخطاء لا حدود لها مع الجانب الليبي مصدر أمني: خبر «الهجوم بالهاون» على حاجز الجورة جنوب الشيخ زويد «عار من الصحة»
+فيديوهات
  • الرئيس السيسى يدعو البرلمان الإثيوبى لإصدار قرار بحق مصر فى مياه النيل
  • الصورة الكاملة: مبادرة لمكافحة التعذيب داخل السجون في مصر
  • قصة نجاح لشاب مصرى تعاون مع الصندوق الإجتماعى للتنمية
  • رئيس مشيخة الدويقة ينفعل على الهواء بسبب إهمال متعمد من المحافظة يهدد بكارثة تنتهى بالأف القتلى

قضاة: قرار الإحالة للمفتي شكلي يهدف إراحة ضمير القاضي

السبت 26 يناير 2013 08:41 ص
مصراوي

كتب - صهيب ياسين:أجمع فقهاء قانون وقضاة على أن جميع قرارات محاكم الجنايات بإحالة أي متهم الى المفتي هو اجراء شكلي يهدف اسباغ موافقة الشريعة الإسلامية على إعدامه ولإراحة ضمير القاضي .ويقول المستشار أحمد سليمان، رئيس قضاة المنيا، إن قرار الاحالة للمفتي يكون بإجماع هيئة المحكمة وترسل الى دار الافتاء المعين به بالفعل قضاة ويعرض على المفتي نفسه للتصديق على القرار واذا جاء رأيه مخالفا فللمحكمة ان تعدل عنه ولا تأخذ به؛ حيث أن راي المفتي



كتب - صهيب ياسين:أجمع فقهاء قانون وقضاة على أن جميع قرارات محاكم الجنايات بإحالة أي متهم الى المفتي هو اجراء شكلي يهدف اسباغ موافقة الشريعة الإسلامية على إعدامه ولإراحة ضمير القاضي .ويقول المستشار أحمد سليمان، رئيس قضاة المنيا، إن قرار الاحالة للمفتي يكون بإجماع هيئة المحكمة وترسل الى دار الافتاء المعين به بالفعل قضاة ويعرض على المفتي نفسه للتصديق على القرار واذا جاء رأيه مخالفا فللمحكمة ان تعدل عنه ولا تأخذ به؛ حيث أن راي المفتي في المقام الاول والاخير رأيا استشاريا .وفى ذات السياق يشير المستشار وليد الشافعي الرئيس بمحكمة استئناف أسيوط إلى أن نص القانون هو الذى يجبر القاضي على أن يرسل قرار الاحالة الى المفتي لطمأنه القاضي ان قراره يتوافق مع الشريعة ولم يأمر بإنهاء حياة برئ .ولفت الشافعي إلى أن القاضي له أن يعدل عن رأيه بعد استطلاع رأي المفتي الذى غالبا ما يجئ متوافقا مع حكم المحكمة ولكن لا يعيد القاضي مرة أخرى التداول مع زملائه لأن التداول تم بالفعل قبل إرسال الإحالة.ويؤكد المستشار محمد متولى الرئيس بمحكمة جنايات القاهرة أن رأي المفتي لا يعتد به ولم يحدث ان رفض المفتي إعدام متهم، وعدلت المحكمة عن رأيها بناء على رأي المفتي.وقال متولي 'المفتي أصلا لا ينظر للحكم من الناحية القانونية بل من الناحية الشرعية فقط فهل من يقتل يستحق القتل أم لا وهكذا'.وقضت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة في أكاديمية الشرطة بالقاهرة السبت بإحالة أوراق 21 متهما في قضية أحداث بورسعيد.وقررت المحكمة في جلستها المنعقدة السبت برئاسة المستشار صبحي عبد المجيد، وبإجماع آراء هيئة المحكمة، إحالة أوراق 21 متهما في قضية أحداث ستاد بورسعيد الرياضي، إلى المفتي لاستطلاع رأيه الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم.وحددت المحكمة جلسة 9 مارس المقبل للنطق بالحكم في القضية عقب ورود رأي المفتي، مع استمرار حبس المتهمين المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية، واستمرار العمل بقرار حظر النشر في القضية.

التعليقات
اخبار متعلقة