21 ديسمبر2014 مـ 28 صَفَر 1436 هـ
ليبيا: إيقاف مركب مصري على متنه 14 صيادا محلب يستقبل محافظ شمال سيناء ويطمئن على إجراءات إخلاء الشريط الحدودي جامعة مصر: توفير مراكز للأبحاث العلمية لخدمة الباحثين.. وإعطاء منح دراسية للمتفوقين فائق يستقبل وزير حقوق الإنسان في اليمن.. ويؤكد استعداد المجلس للتعاون في أول زيارة لـ«السيسي» إلى الصين.. توقيع ٢٥ اتفاقية وإقامة علاقات استراتيجية شاملة جابر نصار: عدم الاهتمام تسبب في ضياع الأراضي الزراعية ائتلاف تحيا مصر: على قطر رفع الغطاء عن الإخوان إذا رغبت في مصالحة جادة وزير الخارجية يؤكد أهمية تحقيق الامن والاستقرار في اليمن تطبيق منظومة الخبز بالمنيا يبدأ السبت المقبل..والتنفيذ على ثلاث مراحل وزير الكهرباء: نسعي للاستفادة من خبرة الصين في الاستخدام الآمن للفحم محلب يبحث مع محافظ شمال سيناء سير أعمال إخلاء الشريط الحدودي وتسليم التعويضات ننشر تفاصيل زيارة السيسي للصين أحزاب مدنية: تشريد ممنهج لعمال مصر يسير على قدم وساق فائق: سنتعاون مع اليمن في مجال حقوق الإنسان قناة السويس تحقق إيرادات 442.8 مليون دولار في نوفمبر بزيادة نصف مليون دولار عن العام الماضي برهامي: الهجوم على شيوخ السلفية أخطر مراحل الحرب العلنية على الدين بالأسماء.. أحمد عز يتواصل مع قيادات الوطني المنحل بالشرقية لتكوين تحالف لخوض انتخابات البرلمان ننشر برنامج زيارة السيسي الأولى للصين تصفية 5 تكفيريين في تبادل إطلاق النار بالشرقية تأجيل "غرفة عمليات رابعة" لـ 5 يناير إلزام منح الجنسية للفلسطينيين من أم مصرية إحباط محاولة سرقة مليون وخمسمائة ألف جنيه بوسط البلد تفاصيل نتائج زيارة وزير الدفاع الى ايطاليا 25 اتفاقية في انتظار زيارة السيسي للصين ضمنها القطار فائق السرعة نقابة الصحفيين: عقد لجنة قيد المشتغلين على يومين لزيادة عدد المتقدمين القضاء العسكري: ١١ يناير محاكمة بديع في حرق مجمع محاكم الإسماعيلية محافظ دمياط: إنشاء وحدة خاصة لعلاج الحروق العثور على 4 جثث متعفنة داخل منزل مهجور جنوب العريش 23 ديسمبرعيد النصر.. بمذاق قناة السويس الجديدة النيابة: صور الجثث بفض اعتصام رابعة "مكذوبة"
+فيديوهات
  • المتحدث باسم الرئاسة يثمن جهود العاهل السعودي لدعم التوافق بين مصر وقطر
  • فيديو.. «المسلماني»: تركيا تواصل حربها ضد مصر.. وبرلمان الإخوان الموازي خطوة شريرة لهدم الدولة المصرية
  • بالفيديو..سيف اليزل يكشف حقيقة إقالة رئيس المخابرات العامة
  • يوسف الحسيني يعلق على فكرة الحزب الواحد " حزب الرئيس " في مصر

- المعارضة تتهم الشورى بتجاهل نتائج الحوار بسبب قانون الانتخابات

الجمعة 18 يناير 2013 03:45 ص
اخبار مصر

القاهرة ـ اخبار مصراتهمت عدة قوى معارضة مجلس الشورى بالعصف بنتائج الحوار الوطني بعد تجاهل نتائجه عند مناقشة قانون الانتخابات واعتبرت الأحزاب والقوى المدنية المشاركة في الحوار ان جلساته وفقا لهذا المنطلق بلا جدوى حقيقية فيما قالت مؤسسة الرئاسة إنها غير مسؤولة عن قيام المجلس بتغيير بعض نصوص مشروع القانون.وفي تعقيبه على موقف الرئاسة مما يدور داخل مجلس الشورى، قال محمد أنور السادات



القاهرة ـ اخبار مصر

اتهمت عدة قوى معارضة مجلس الشورى بالعصف بنتائج الحوار الوطني بعد تجاهل نتائجه عند مناقشة قانون الانتخابات واعتبرت الأحزاب والقوى المدنية المشاركة في الحوار ان جلساته وفقا لهذا المنطلق بلا جدوى حقيقية فيما قالت مؤسسة الرئاسة إنها غير مسؤولة عن قيام المجلس بتغيير بعض نصوص مشروع القانون.

وفي تعقيبه على موقف الرئاسة مما يدور داخل مجلس الشورى، قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية لجريدة الشرق الاوسط إن الحوار دعا إليه رئيس الجمهورية، باعتباره رئيسا لكل المصريين وبحضور رؤساء عدد من الأحزاب، يجب أن يكون ما يخرج منه من اتفاق أو توافق هو إلزام لهذه الأحزاب، التي عليها أن توجه أعضاءها وممثليها في مجلس الشورى لتنفيذ ما تم التوافق عليه وإلا فلا جدوى من حضور الحوار أصلا.

وأكد السادات أنهم في الحزب يراجعون موقفهم من حضور الحوار، في انتظار الشكل النهائي الذي سيخرج عليه قانون الانتخابات البرلمانية من مجلس الشورى، وأضاف إذا كانت البداية هكذا في قانون الانتخابات.. فماذا سنفعل في باقي الموضوعات مثل تعديل الدستور.

وأشار إلى أن الجلسة القادمة من الحوار الوطني التي ستعقد يوم الاثنين المقبل ستناقش ما تم تقديمه من مقترحات لتعديل بعض مواد الدستور الجديد والمقدمة من عدد من الأحزاب، وذلك من أجل تحديد الآلية التي سيتم في ضوئها مراجعة وتعديل هذه المواد.

من جانبه، أعلن أيمن نور زعيم حزب غد الثورة تعليق مشاركة حزبه في الحوار الوطني لما وصفه بمحاولة البعض الالتفاف على ما تم الاتفاق عليه، معلنا رفضه لقانون الانتخابات الجديد، والذي جاء مغايرا لما اتفقت عليه الأحزاب في الحوار الوطني.

وأكد نور أن «مواد قانون الانتخابات الجديد اصطدمت بالنصوص الدستورية وغير مناسبة لما اتفقت عليه»، مشترطا تقديم ضمانات ملزمة قبل العودة للمشاركة في الحوار الوطني.

وقال نور إن «مشروع القانون يتيح للحزب الحاكم ضم أعضاء مستقلين بعد نجاحهم في الانتخابات».

من جانبه، قال ياسرعلي إن الرئاسة غير مسؤولة عن تغيير مجلس الشورى لبعض النصوص في مشروع قانون الانتخابات، مؤكدا أن الرئيس ليست له مصلحة في دعم رأي محدد فيما يتعلق بهذا القانون.

وأضاف أنه لا يعلم شيئا عن اعتراضات مجلس الشورى على مواد أخرى بمشروع القانون، موضحا أن الجهة المنوط بها إقرار القانون فقط هي مجلس الشورى صاحب السلطة التشريعية، وأن الحوار الوطني في حد ذاته هدف لجمع القوى السياسية والاجتماعية المؤثرة على مائدة واحدة وفتح جميع الملفات، وليس الهدف من الحوار أن نملي على أي أحد شيئا.

وقلل علي من تأثير مخالفة الشورى لمشروع قانون الحوار الوطني على إقبال القوى السياسية على إرسال مقترحاتها بشأن وثيقة المواد الخلافية بالدستور الجديد، مضيفا أن «الحوار سيستمر لحين التوصل إلى هذه الوثيقة وعرضها على مجلس النواب المقبل».

التعليقات