30 أغسطس2014 مـ 3 ذُو الْقِعْدَة 1435 هـ
«أبو الريش»مأساة طبية لـ800 ألف طفل سنويًا محافظ أسيوط: إغلاق مطاعم ومراسي على النيل لمخالفتها شروط البيئة إحالة 22 طبيبا وممرضا وإداريا بوحدات تابعة لطب الأسرة بالإسماعيلية إلى التحقيق محامي السبكي: حلاوة روح يوصل رسالة غرضها توضيح حديث الرسول عن قذف المحصنات بالصور.. إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع قريبة من شريط السكة الحديد بدمنهور اليوم .. وصول 135 سائحا فرنسيا إلى مطار الأقصر مميش: قناة السويس حققت اليوم رقما قياسيا جديدا بعبور 66 سفينة متنوعة مرصد الكهرباء: تزايد أعداد المستفيدين من «التنبيه المسبق» بمدينة نصر الخارجية: اتصالات مع الكويت لمتابعة التحقيقات حول مقتل مصري في مشاجرة مع بنغال المتحدث العسكري: حفر قناة السويس وصل إلي 22،25 مليون متر مكعب إصدار تذاكر سفر الحجاج غدا..5490 جنيها للقرعة و5700 للجمعيات و7650 للسياحة وزير الري يشهد حفل ختام الدورة التدريبية لـ 8 كوادر أوغندية إخوان بلا عنف : قطر منحت الجماعة 18 مليون دولار لإشعال العنف بالجامعات طوارئ بمطار الأقصر الدولي استعدادا لبدء رحلات الحج «الداخلية»: القبض على متهمين جديدين بالانضمام لـ«كتائب حلوان»
+فيديوهات
  • بالفيديو - محافظ بورسعيد ينفي نية إغلاق المنطقة الحرة
  • فيديو.. "داعش" يتحدي بـ"دلو الدم المثلج"
  • بالفيديو.. وزير التعليم: لا نية لتأجيل الدراسة
  • لو عايز تعرف مشروع قناة السويس الجديدة .. لازم تشوف الفيديو ده (مجسم ثلاثي الأبعاد)

- المعارضة تتهم الشورى بتجاهل نتائج الحوار بسبب قانون الانتخابات

الجمعة 18 يناير 2013 09:45 ص
اخبار مصر

القاهرة ـ اخبار مصراتهمت عدة قوى معارضة مجلس الشورى بالعصف بنتائج الحوار الوطني بعد تجاهل نتائجه عند مناقشة قانون الانتخابات واعتبرت الأحزاب والقوى المدنية المشاركة في الحوار ان جلساته وفقا لهذا المنطلق بلا جدوى حقيقية فيما قالت مؤسسة الرئاسة إنها غير مسؤولة عن قيام المجلس بتغيير بعض نصوص مشروع القانون.وفي تعقيبه على موقف الرئاسة مما يدور داخل مجلس الشورى، قال محمد أنور السادات



القاهرة ـ اخبار مصر

اتهمت عدة قوى معارضة مجلس الشورى بالعصف بنتائج الحوار الوطني بعد تجاهل نتائجه عند مناقشة قانون الانتخابات واعتبرت الأحزاب والقوى المدنية المشاركة في الحوار ان جلساته وفقا لهذا المنطلق بلا جدوى حقيقية فيما قالت مؤسسة الرئاسة إنها غير مسؤولة عن قيام المجلس بتغيير بعض نصوص مشروع القانون.

وفي تعقيبه على موقف الرئاسة مما يدور داخل مجلس الشورى، قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية لجريدة الشرق الاوسط إن الحوار دعا إليه رئيس الجمهورية، باعتباره رئيسا لكل المصريين وبحضور رؤساء عدد من الأحزاب، يجب أن يكون ما يخرج منه من اتفاق أو توافق هو إلزام لهذه الأحزاب، التي عليها أن توجه أعضاءها وممثليها في مجلس الشورى لتنفيذ ما تم التوافق عليه وإلا فلا جدوى من حضور الحوار أصلا.

وأكد السادات أنهم في الحزب يراجعون موقفهم من حضور الحوار، في انتظار الشكل النهائي الذي سيخرج عليه قانون الانتخابات البرلمانية من مجلس الشورى، وأضاف إذا كانت البداية هكذا في قانون الانتخابات.. فماذا سنفعل في باقي الموضوعات مثل تعديل الدستور.

وأشار إلى أن الجلسة القادمة من الحوار الوطني التي ستعقد يوم الاثنين المقبل ستناقش ما تم تقديمه من مقترحات لتعديل بعض مواد الدستور الجديد والمقدمة من عدد من الأحزاب، وذلك من أجل تحديد الآلية التي سيتم في ضوئها مراجعة وتعديل هذه المواد.

من جانبه، أعلن أيمن نور زعيم حزب غد الثورة تعليق مشاركة حزبه في الحوار الوطني لما وصفه بمحاولة البعض الالتفاف على ما تم الاتفاق عليه، معلنا رفضه لقانون الانتخابات الجديد، والذي جاء مغايرا لما اتفقت عليه الأحزاب في الحوار الوطني.

وأكد نور أن «مواد قانون الانتخابات الجديد اصطدمت بالنصوص الدستورية وغير مناسبة لما اتفقت عليه»، مشترطا تقديم ضمانات ملزمة قبل العودة للمشاركة في الحوار الوطني.

وقال نور إن «مشروع القانون يتيح للحزب الحاكم ضم أعضاء مستقلين بعد نجاحهم في الانتخابات».

من جانبه، قال ياسرعلي إن الرئاسة غير مسؤولة عن تغيير مجلس الشورى لبعض النصوص في مشروع قانون الانتخابات، مؤكدا أن الرئيس ليست له مصلحة في دعم رأي محدد فيما يتعلق بهذا القانون.

وأضاف أنه لا يعلم شيئا عن اعتراضات مجلس الشورى على مواد أخرى بمشروع القانون، موضحا أن الجهة المنوط بها إقرار القانون فقط هي مجلس الشورى صاحب السلطة التشريعية، وأن الحوار الوطني في حد ذاته هدف لجمع القوى السياسية والاجتماعية المؤثرة على مائدة واحدة وفتح جميع الملفات، وليس الهدف من الحوار أن نملي على أي أحد شيئا.

وقلل علي من تأثير مخالفة الشورى لمشروع قانون الحوار الوطني على إقبال القوى السياسية على إرسال مقترحاتها بشأن وثيقة المواد الخلافية بالدستور الجديد، مضيفا أن «الحوار سيستمر لحين التوصل إلى هذه الوثيقة وعرضها على مجلس النواب المقبل».

التعليقات
اخبار متعلقة