30 سبتمبر2014 مـ 5 ذُو الْحِجَّة 1435 هـ
فيديو.. خبير عسكري: صفقة الطائرات الروسية «ميج 35» مع مصر «ستغير موازين المنطقة» مقاطعة المنتجات التركية تعبير عن غضب الشعب السيسي يشكل مجلسين متخصصين للتعليم والتنمية المجتمعية باحث اقتصادى يكشف نقطة ضعف مشروع قناة السويس وزير الشباب» يعلن خطة تطوير «الملاعب الخماسية» بمراكز الشباب في المحافظات.. بعد غد الموت البطيء يطارد الحرف التراثية «النسيج اليدوي» في كرداسة: البقاء مرتبط بالسياحة والمستمرون هم أصحاب النفس الطويل فيديو.. «القرموطي» يبكي تأثرا بالطفلة رحمة ضحية «الاغتصاب» بكفر الشيخ الصيادلة: تصنيع سوفالدي داخل مصر.. ولا يوجد دواء لعلاج كافة مشاكل الحياة الشهابى: بيان الخارجية بشأن تطاول أردوغان تأخر أحمد حمد رئيسًا للجامعة البريطانية بالقاهرة «جاد الحق» لـ«الشروق»: انتشار الشرطة السرية لمواجهة «مافيا» التذاكر بمحطات السكة الحديد محافظ بني سويف يبحث مع الوفد الروسي الألماني إقامة محطات لتوليد الطاقة الشمسية فيديو.. الباعة المتجولون: لن نعيش في «مقبرة الترجمان».. وهذه حلولنا للحكومة غدا.. سفارة مصر في الرباط تحتفل بالذكرى 41 لانتصارات أكتوبر
+فيديوهات
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: الإسرائيليون مرعوبون من كلمة الرئيس الفلسطيني بالأمم المتحدة
  • الرئيس السيسي يجتمع بالدكتور فاروق الباز لاستعراض مقترحات مشروع ممر التنمية
  • سائقوا القطارات يهددون بالاضراب فى عيد الاضحى
  • نصار: وجود الشرطة بشكل دائم فى الجامعات يحتاج قرار حكومى

«الوطنية لنساء مصر» ترفض قانون الانتخابات وتعتبره «يكرس استبعاد المرأة»

السبت 12 يناير 2013 07:20 م
الشروق

رفضت الجبهة الوطنية لنساء مصر، مشروع قانون الانتخابات المقترح الذي تمت مناقشته بمجلس الشورى، والذي ينص على أن "تتضمن كل قائمة مرشحة واحدة على الأقل من النساء، ويكون ترتيبها في النصف الأول من القائمة في الدوائر التي تمثل بأكثر من أربعة مقاعد".     وقالت الجبهة، في بيان لها اليوم السبت، إن "القانون لا يعبر عن آمال وطموحات المرأة المصرية، ويكرس استبعاد المرأة من المشاركة في الحياة السياسية، وإنه استكمال



رفضت الجبهة الوطنية لنساء مصر، مشروع قانون الانتخابات المقترح الذي تمت مناقشته بمجلس الشورى، والذي ينص على أن "تتضمن كل قائمة مرشحة واحدة على الأقل من النساء، ويكون ترتيبها في النصف الأول من القائمة في الدوائر التي تمثل بأكثر من أربعة مقاعد".

 

 

وقالت الجبهة، في بيان لها اليوم السبت، إن "القانون لا يعبر عن آمال وطموحات المرأة المصرية، ويكرس استبعاد المرأة من المشاركة في الحياة السياسية، وإنه استكمال لدستور مصر الذي انتقص من حقوق النساء ومكتسباتهم التي ناضلن من أجلها لسنوات طويلة".

 

 

وأضافت الجبهة، التي تضم عددا من الأحزاب، بينها (التجمع والوفد والمصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي والعدل والدستور، بالإضافة إلى المركز المصري لحقوق المرأة ومؤسسة عالم واحد واتحاد شباب ماسبيرو)، أن "هذا القانون لا يلبي مطالب وطموحات المرأة بعد ثورة 25 يناير، وسوف يضع مصر في مؤخرة الدول العربية والأوربية من حيث تمثيل المرأة في البرلمان".

 

 

وتابعت الجبهة، إنه كان لا بد أن ينص القانون على ألا تقبل قائمة أي حزب يقل تمثيل النساء بها عن 30%؛ "لأن تمثيل مصر في البرلمان بعد الثورة 2% فقط، وهذا تمثيل معيب لمصر التي أعطت حق الترشح والانتخاب للمرأة في عام 1956، قبل العديد من الدول العربية والدول الأوروبية".

 

 

وأكدت الجبهة في بيانها، رفضها لهذا القانون، واستمرار النضال السلمي من أجل تمثيل حقيقي للنساء في البرلمان، ورفض الدستور الذي ينتقص من حقوق نساء مصر، مطالبة بتفعيل مواثيق حقوق الإنسان التي وقّعت عليها مصر، بحسب ما جاء في البيان.

التعليقات
اخبار متعلقة