01 مارس2015 مـ 9 جَمَاد الأوَّل 1436 هـ
جدل بين التحالفات بعد حكم "الدستورية" شماريخ إخوان الأزهر تثير هلع الجامعة 17 مارس الحكم في طعون مستبعدي الصحفيين الحكومة: ملتزمون بتنفيذ حكم الدستورية خلال شهر تأجيل "إحراق كنيسة كرداسة" لـ 8 مارس جدول زمني جديد لانتخابات مجلس النواب إيداع متهمي "أحداث الأزهر" القفص الزجاجي بطرة وزير الري يقود حملة موسعة لإزالة التعديات بمنيل شيحة الكهرباء : ضم شركة الإسكندرية لمنظومة الكهرباء الذكية اتحاد العمال يطالب اللجنة العليا بمراعاة العوار في قانون الانتخابات تطبيق العلاج بالكروت الذكية في أسيوط خلال ايام غدًا.. «والي» تقود لجنة طبية للكشف على السائقين داخل مقر المدارس أبو النصر يشدد على عدم استخدام غرف الأنشطة بالمدارس في غير أغراضها المخصصة «التضامن»: حل 112 جمعية أهلية في 6 محافظات لعلاقاتها بالإخوان بعد حكم «الدستورية».. «الجمل»: غير وارد إعادة فتح باب الترشح حاليا.. «والله أعلم» بالصور: بدء محادثات الرئيس السيسي والملك سلمان بالرياض «المصري للنقابات المستقلة»: وقف الانتخابات يربك الوسط العمالي اللجنة العليا: «جدول زمني جديد» لانتخابات البرلمان أحزب سياسية ترحب بحكم «الدستورية» بشأن قانون الانتخابات 17 مارس.. الحكم في 250 دعوى متعلقة بالانتخابات العليا للانتخابات: نحترم القضاء وملتزمون بحكم «الدستورية» محلب: تحسين أوضاع الفلاحين جزء هام من برنامج الحكومة وتنمية الصعيد على رأس الأولويات ائتلاف "الطرق الصوفية" يطالب بسرعة إعداد قانون تقسيم الدوائر "النور" يطالب بحوار مجتمعي حول تعديلات قانون تقسيم الدوائر "قانونية النور" تعقد اجتماعا للتشاور حول تأجيل الانتخابات البرلمانية "المركز الوطني": تأجيل الانتخابات لن يعطلنا عن مراقبة مرشحي البرلمان أبو حامد معلقا على عدم دستورية "تقسيم الدوائر": أحترم حكم القضاء "العليا للانتخابات": إعداد جدول زمني جديد عقب صدور التعديلات التشريعية محافظ الجيزة يتفقد سوق الجملة بـ6 أكتوبر "السياحة" تعقد ندوات تثقيفية لمكافحة العنف ضد المرأة
+فيديوهات
  • بالفيديو.. هبة قطب تكشف مواقف الجمهور معها في الشارع بسبب «الجنس»
  • بالفيديو.. عمرو أديب يسب «الإخوان» بـ «لفظ خارج»
  • بالفيديو..المسلمانى لـ"مذيع الجزيرة":"إنه الاقتصاد يا غبى يا صانع الغوغائية"
  • بالفيديو.. «اليزل» يشرح خطوات تشكيل قوة عربية موحدة

«الوطنية لنساء مصر» ترفض قانون الانتخابات وتعتبره «يكرس استبعاد المرأة»

السبت 12 يناير 2013 01:20 م
الشروق

رفضت الجبهة الوطنية لنساء مصر، مشروع قانون الانتخابات المقترح الذي تمت مناقشته بمجلس الشورى، والذي ينص على أن "تتضمن كل قائمة مرشحة واحدة على الأقل من النساء، ويكون ترتيبها في النصف الأول من القائمة في الدوائر التي تمثل بأكثر من أربعة مقاعد".     وقالت الجبهة، في بيان لها اليوم السبت، إن "القانون لا يعبر عن آمال وطموحات المرأة المصرية، ويكرس استبعاد المرأة من المشاركة في الحياة السياسية، وإنه استكمال



رفضت الجبهة الوطنية لنساء مصر، مشروع قانون الانتخابات المقترح الذي تمت مناقشته بمجلس الشورى، والذي ينص على أن "تتضمن كل قائمة مرشحة واحدة على الأقل من النساء، ويكون ترتيبها في النصف الأول من القائمة في الدوائر التي تمثل بأكثر من أربعة مقاعد".

 

 

وقالت الجبهة، في بيان لها اليوم السبت، إن "القانون لا يعبر عن آمال وطموحات المرأة المصرية، ويكرس استبعاد المرأة من المشاركة في الحياة السياسية، وإنه استكمال لدستور مصر الذي انتقص من حقوق النساء ومكتسباتهم التي ناضلن من أجلها لسنوات طويلة".

 

 

وأضافت الجبهة، التي تضم عددا من الأحزاب، بينها (التجمع والوفد والمصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي والعدل والدستور، بالإضافة إلى المركز المصري لحقوق المرأة ومؤسسة عالم واحد واتحاد شباب ماسبيرو)، أن "هذا القانون لا يلبي مطالب وطموحات المرأة بعد ثورة 25 يناير، وسوف يضع مصر في مؤخرة الدول العربية والأوربية من حيث تمثيل المرأة في البرلمان".

 

 

وتابعت الجبهة، إنه كان لا بد أن ينص القانون على ألا تقبل قائمة أي حزب يقل تمثيل النساء بها عن 30%؛ "لأن تمثيل مصر في البرلمان بعد الثورة 2% فقط، وهذا تمثيل معيب لمصر التي أعطت حق الترشح والانتخاب للمرأة في عام 1956، قبل العديد من الدول العربية والدول الأوروبية".

 

 

وأكدت الجبهة في بيانها، رفضها لهذا القانون، واستمرار النضال السلمي من أجل تمثيل حقيقي للنساء في البرلمان، ورفض الدستور الذي ينتقص من حقوق نساء مصر، مطالبة بتفعيل مواثيق حقوق الإنسان التي وقّعت عليها مصر، بحسب ما جاء في البيان.

التعليقات