27 مارس2015 مـ 6 جَمَاد الثَّاني 1436 هـ
«الوفاق الوطني»: «عاصفة الحزم» تعبر عن الوحدة العربية «فرغلي»: الحرب السنية الشيعية قادمة لا محالة محلل سياسي: تشكيل «قوة عربية موحدة» يحافظ على «الأمن القومي» أبو السعود: إعادة فتح الاشتراك بمشروع العلاج للصحفيين غير المشتركين «الصحفيين» تقييم احتفالية وتكرم النقباء السابقين.. 31 مارس حسام خير الله: مصر نجحت في وقف مخطط تفتيت «الشرق الأوسط» «شباب مصر»: «عاصفة الحزم» تحمي اليمن من مخططات ضرب استقراره بالصور.. «تواضروس» ينظم «ملحمة الخلود» لإحياء ذكرى شهداء ليبيا بالصور.. «المصريين الأحرار» يناقش دور المرأة في الحياة السياسية بالصور.. «فيتو» ترصد شكل جديد للدعاية داخل عربات المترو بالفيديو.. القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي السابع لزراعة الأعضاء 40 جهة سياحية تشارك بملتقى التوظيف لخريجى «السياحة والفنادق» في الفيوم «الأوقاف» تشكر وزير الرياضة لمنع «الزمالك» من البناء على أرضيها “عاصفة الحزم”.. إدانات دولية وتظاهرات داخلية رفضا للعدوان «البديل» تنفرد بنشر مهمة «قائد الأشباح» لتحرير ياسر عرفات قيادى بجبهة الإصلاح: نتمنى وحدة عسكرية عربية للقضاء على الإرهاب «المؤتمر» يشيد بالضربة العسكرية ضد «الحوثيين» في اليمن وفد من نقابة الصحفيين يزور أسرة ميادة أشرف.. الأحد فقيه قانونى: تدخل مصر عسكريا في اليمن «التزام دولى» «السيسي» لـ«خادم الحرمين»: أمن الخليج خط أحمر خادم الحرمين يشكر «السيسي» على الدعم المصرى لعملية «عاصفة الحزم» «السيسي» يعزى «ميركل» ورئيس وزراء إسبانيا في ضحايا الطائرة المنكوبة النايل سات: لا صحة لما تردد من قطع البث عن بعض القنوات اليمنية رئيس عمليات القوات البحرية الأسبق: الأسطول المصري تحرك لتنفيذ العملية العسكرية في اليمن منذ 3 أيام أستاذ قانون دولي: الشرعية الدولية تسمح لمصر بضرب «الحوثيين» في حال تهديد باب المندب ننشر استمارة الرغبات لغير المسكنين بمسابقة الـ30 ألف وظيفة التعليم: أكثر من 450 ألف طالب أنهوا استمارات الثانوية العامة الجمعة.. اللجنة التنفيذية لدعم متحفي الحضارة والنوبة تبدأ فعالياتها في باريس الأطباء ترفع دعوى قضائية لمساواة بين كافة الأطباء المخاطبين بالقانون رقم 14 قافلة طبية تدخل الأراضي الفلسطينية بالتعاون بين الأطباء العرب وفرنسا
+فيديوهات
  • #ممكن | مفاجأة الطائرة الألمانية : مساعد الطيار انتحر بالركاب
  • تلت التلاتة: القليوبية أول محافظة تحدد 21 إبريل من كل عام الاحتفال بعيد الأب
  • مانشيت: يحدث في العاشر التعليمية.. ضرب تلميذ لأن لقبه السيسي.. ومدرس يروج لداعش
  • اتحاد الكرة يعلن عن جدول مباريات الأسبوع الـ23 من الدوري
+مقالات وآراء

- جدل بمجلس الشورى حول مشروع قانون التظاهر

الإثنين 31 ديسمبر 2012 07:44 ص
اخبار مصر

القاهرة - أ ش أكشف الدكتور إيهاب الخراط رئيس لجنه حقوق الإنسان بمجلس الشورى "الإثنين" أن اللجنه لم تقوم بإعداد مشروع قانون للتظاهر السلمي والتعبير عن الرأى بعد ، موضحا أنه علم أن الدكتور عز الدين الكومي وكيل اللجنه وعضو المجلس عن حزب الحرية والعدالة تقدم إلى سكرتارية اللجنه بتعديلات على مشروع القانون الذي أعدته وزارة الداخلية فى وقت سابق وذلك لمناقشته لكنه لم يرى المسودة بعد ... موضحا " أنه حتى وكيل اللجنه لم يتبناه إنما تقدم



القاهرة - أ ش أ

كشف الدكتور إيهاب الخراط رئيس لجنه حقوق الإنسان بمجلس الشورى "الإثنين" أن اللجنه لم تقوم بإعداد مشروع قانون للتظاهر السلمي والتعبير عن الرأى بعد ، موضحا أنه علم أن الدكتور عز الدين الكومي وكيل اللجنه وعضو المجلس عن حزب الحرية والعدالة تقدم إلى سكرتارية اللجنه بتعديلات على مشروع القانون الذي أعدته وزارة الداخلية فى وقت سابق وذلك لمناقشته لكنه لم يرى المسودة بعد ... موضحا " أنه حتى وكيل اللجنه لم يتبناه إنما تقدم بالتعديلات للمناقشة".

وأضاف الخراط - تعقيبا على ما أذيع "الأحد" ونشر في بعض المحطات الفضائية و المواقع وبعض الجرائد - أنه طلب مسودة القانون للإطلاع عليها ومعرفة ما خرج منها في وسائل الإعلام ، منوها انه "على أي حال فإن جميع مقترحات الأعضاء ستناقش داخل اللجنه ، ومن المقرر أن تعقد جلسة في هذا السياق بعد "الأربعاء" ، مؤكدا أن كل القوانين ستعرض للحوار المجتمعى قبل إقرارها".

وكشف الخراط عن أنه سيتقدم شخصيا بمشروع قانون عن التظاهر السلمي للجنه والتي أعدتها منظمات المجتمع المدنى .

وعلى صعيد آخر ، تقدمت الهيئة البرلمانيه لحزب الوسط صباح "الإثنين" لرئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمى بطلب رفضت خلاله قانون التظاهر ، مستنده في ذلك إلى ما نشر عبر وسائل الإعلام وجدول أعمال اللجان بأن هناك قانون قدم للمجلس تحت عنوان "التظاهر والبلطجة".

وأعربت الهيئة البرلمانيه في نص الخطاب على تحفظها على إقتران حق التظاهر بالبلطجة لتضادهما في المعنى والمقصود وخلطهما لحق مكفول وهو التظاهر وجرم محظور وهي البلطجة بما يتنافى مع الفكر التشريعي السليم فضلا عن أن البلطجة لها مواد كافية بقانون العقوبات.

كذلك أعربت عن تحفظها على ما تضمنه مشروع قانون التظاهر من حيث المضمون والتوقيت إذ الأولى من وجهة نظرنا هو الإنشغال في هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر بقضايا المواطن الحياتية وفي مقدمتها قوانين " الحد الأدنى والأقصى للأجور وقانون المعاشات والعلاج ومشكلة البطالة والتأمين الصحي و غيرها " على نحو ما قدمته الكتلة البرلمانية لحزب الوسط وأخرون من زملائنا في المجلس منذ اليوم الأول .

يشار إلى أن الهيئة البرلمانيه لحزب الوسط تضم كل من: الدكتور محمد عبد اللطيف الأمين العام ويحيى أبو الحسن أمين لصندوق والمهندس عمرو فاروق المتحدث الرسمي والأمين العام المساعد والدكتورة إيمان قنديل الأمين العام المساعد والدكتور عصام شبل الأمين العام المساعد والدكتور حسين زايد الأمين العام المساعد والمهندس طارق الملط الأمين الإعلامي والدكتور طارق قريطم أمين الحزب بالإسكندرية وعضو الهيئة العليا و عاطف عواد عضو الهيئة العليا.

من جهته ، أكد على فتح الباب عضو مجلس الشورى والرئيس السابق للهيئة البرلمانية لحزب "الحرية و العدالة" على أنه لا يوجد في المجلس أو في لجنة حقوق الإنسان بالمجلس أي إقتراحات بمشروعات قانون بشأن تنظيم حق التظاهر حتى الآن .

وقال على فتح الباب - في تصريح له "الإثنين" للمحررين البرلمانيين - أن ما أثير "الأحد" بشأن مناقشة لجنة حقوق الإنسان لهذا الإقتراح بمشروع قانون مجرد إجتهاد شخصي.

وأشار فتح الباب إلى أنه ليس من حق نواب مجلس الشورى التقدم بإقتراحات بمشروعات قوانين بشكل عام طبقا لحكم المادة 101 من الدستور الجديد التي تعطي هذا الحق على سبيل الحصر لرئيس الجمهورية وللحكومة ولكل عضو من أعضاء مجلس النواب.



التعليقات