26أبريل2015 مـ 6 رَجَب 1436 هـ
اللجنة البيئية بـ"الدستور" توصى بـ5 مقترحات بشأن أزمة الفوسفات مؤيدو «البدوي» يتوافدون لـ«يوم الحشد» بحزب الوفد.. اليوم غدا.. ملتقي «النظام الإعلامي المصري رؤية مستقبلية» بالمعهد الكندي نائب محافظ القاهرة: نقل 500 بائع جائل إلى موقف أحمد حلمى بالصور.. جلال السعيد وحكمدار القاهرة يتابعان عمليات إخلاء ميدان «رمسيس» بالصور.. نائب محافظ القاهرة ومدير "المرور" يتابعان إخلاء ميدان رمسيس بالفيديو.. «اللوادر» تزيل أكشاك الباعة الجائلين بميدان «رمسيس» بالصور.. لحظة إزالة عمال النظافة لآثار إخلاء الباعة الجائلين بـ«رمسيس» «التخطيط العمراني» تعلن عن حاجتها لوظائف خالية "السيلفي" على الطريقة السلفية ..عضو بالنور ينشر صورته مع وزير الداخلية السابق بالفيديو- فتاة تستخدم طفلا مدربا في سرقة المحال التجارية بالبحيرة سفير مصر لدى اليمن يعلن الإفراج عن مصريين اثنين كانا محتجزين في صنعاء «الإخوان المنشقين» تشكل جبهة جديدة ضد الجماعة الإرهابية غدا.. صرف بدل «التدريب والتكنولوجيا» للصحفيين اليوم.. حلقة نقاشية لـ«حريات المحامين» حول تعديلات قوانين الانتخابات بالصور.. بدء إخلاء قوات الأمن للباعة الجائلين من «رمسيس» تعزيزات أمنية بمحيط قسم الأزبكية استعدادا لنقل الباعة الجائلين «الأرصاد»: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 30 بالفيديو.. سيدة بميدان رمسيس: «الحي شردني ورفضوا يسلموني كشك» اليوم.. «العالمية لخريجي الأزهر» تعقد مؤتمرا صحفيا للإمام الأكبر وزير التموين السابق: «حماية المنافسة» ضرورة لمواجهة احتكار السوق بالفيديو.. وصول 5 مدرعات و10 سيارات «جيش» لتأمين إخلاء «باعة رمسيس» ثلاثة وزراء يفتتحون برنامج «تأهيل الشباب للمحليات» تأجيل ندوة «المحاسبات» عن «التنمية والاستثمار» لاعتذار وزير الصناعة «التخطيط العمراني» يعلن عن حاجته لوظائف خالية اليوم.. بدء تسليم خطابات التعيين لأوائل خريجي جامعة الأزهر «القوى العاملة»: فرص العمل حقيقية ونتابع الشباب بعد الالتحاق بها طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية تقصف عدة أهداف باليمن محلب يعود للقاهرة قادما من جاكرتا بعد مشاركته في القمة الأفروآسيوية اليوم.. «محامي المنوفية» تناقش مشاكل أعضائها بدائرة «الشهداء»
+فيديوهات
  • بالفيديو.. وصول 5 مدرعات و10 سيارات «جيش» لتأمين إخلاء «باعة رمسيس»
  • آيات العرابي تتطاول على جيهان السادات بفيديو الرقص مع الرئيس الأمريكي
  • بالفيديو.. مذيع "سي بي سي إكسترا" يطالب المصريين بالتصالح مع مبارك
  • مصرع 6 أشخاص في انفجار بمزرعة دواجن ببني سويف (فيديو)

- جدل بمجلس الشورى حول مشروع قانون التظاهر

الإثنين 31 ديسمبر 2012 07:44 ص
اخبار مصر

القاهرة - أ ش أكشف الدكتور إيهاب الخراط رئيس لجنه حقوق الإنسان بمجلس الشورى "الإثنين" أن اللجنه لم تقوم بإعداد مشروع قانون للتظاهر السلمي والتعبير عن الرأى بعد ، موضحا أنه علم أن الدكتور عز الدين الكومي وكيل اللجنه وعضو المجلس عن حزب الحرية والعدالة تقدم إلى سكرتارية اللجنه بتعديلات على مشروع القانون الذي أعدته وزارة الداخلية فى وقت سابق وذلك لمناقشته لكنه لم يرى المسودة بعد ... موضحا " أنه حتى وكيل اللجنه لم يتبناه إنما تقدم



القاهرة - أ ش أ

كشف الدكتور إيهاب الخراط رئيس لجنه حقوق الإنسان بمجلس الشورى "الإثنين" أن اللجنه لم تقوم بإعداد مشروع قانون للتظاهر السلمي والتعبير عن الرأى بعد ، موضحا أنه علم أن الدكتور عز الدين الكومي وكيل اللجنه وعضو المجلس عن حزب الحرية والعدالة تقدم إلى سكرتارية اللجنه بتعديلات على مشروع القانون الذي أعدته وزارة الداخلية فى وقت سابق وذلك لمناقشته لكنه لم يرى المسودة بعد ... موضحا " أنه حتى وكيل اللجنه لم يتبناه إنما تقدم بالتعديلات للمناقشة".

وأضاف الخراط - تعقيبا على ما أذيع "الأحد" ونشر في بعض المحطات الفضائية و المواقع وبعض الجرائد - أنه طلب مسودة القانون للإطلاع عليها ومعرفة ما خرج منها في وسائل الإعلام ، منوها انه "على أي حال فإن جميع مقترحات الأعضاء ستناقش داخل اللجنه ، ومن المقرر أن تعقد جلسة في هذا السياق بعد "الأربعاء" ، مؤكدا أن كل القوانين ستعرض للحوار المجتمعى قبل إقرارها".

وكشف الخراط عن أنه سيتقدم شخصيا بمشروع قانون عن التظاهر السلمي للجنه والتي أعدتها منظمات المجتمع المدنى .

وعلى صعيد آخر ، تقدمت الهيئة البرلمانيه لحزب الوسط صباح "الإثنين" لرئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمى بطلب رفضت خلاله قانون التظاهر ، مستنده في ذلك إلى ما نشر عبر وسائل الإعلام وجدول أعمال اللجان بأن هناك قانون قدم للمجلس تحت عنوان "التظاهر والبلطجة".

وأعربت الهيئة البرلمانيه في نص الخطاب على تحفظها على إقتران حق التظاهر بالبلطجة لتضادهما في المعنى والمقصود وخلطهما لحق مكفول وهو التظاهر وجرم محظور وهي البلطجة بما يتنافى مع الفكر التشريعي السليم فضلا عن أن البلطجة لها مواد كافية بقانون العقوبات.

كذلك أعربت عن تحفظها على ما تضمنه مشروع قانون التظاهر من حيث المضمون والتوقيت إذ الأولى من وجهة نظرنا هو الإنشغال في هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر بقضايا المواطن الحياتية وفي مقدمتها قوانين " الحد الأدنى والأقصى للأجور وقانون المعاشات والعلاج ومشكلة البطالة والتأمين الصحي و غيرها " على نحو ما قدمته الكتلة البرلمانية لحزب الوسط وأخرون من زملائنا في المجلس منذ اليوم الأول .

يشار إلى أن الهيئة البرلمانيه لحزب الوسط تضم كل من: الدكتور محمد عبد اللطيف الأمين العام ويحيى أبو الحسن أمين لصندوق والمهندس عمرو فاروق المتحدث الرسمي والأمين العام المساعد والدكتورة إيمان قنديل الأمين العام المساعد والدكتور عصام شبل الأمين العام المساعد والدكتور حسين زايد الأمين العام المساعد والمهندس طارق الملط الأمين الإعلامي والدكتور طارق قريطم أمين الحزب بالإسكندرية وعضو الهيئة العليا و عاطف عواد عضو الهيئة العليا.

من جهته ، أكد على فتح الباب عضو مجلس الشورى والرئيس السابق للهيئة البرلمانية لحزب "الحرية و العدالة" على أنه لا يوجد في المجلس أو في لجنة حقوق الإنسان بالمجلس أي إقتراحات بمشروعات قانون بشأن تنظيم حق التظاهر حتى الآن .

وقال على فتح الباب - في تصريح له "الإثنين" للمحررين البرلمانيين - أن ما أثير "الأحد" بشأن مناقشة لجنة حقوق الإنسان لهذا الإقتراح بمشروع قانون مجرد إجتهاد شخصي.

وأشار فتح الباب إلى أنه ليس من حق نواب مجلس الشورى التقدم بإقتراحات بمشروعات قوانين بشكل عام طبقا لحكم المادة 101 من الدستور الجديد التي تعطي هذا الحق على سبيل الحصر لرئيس الجمهورية وللحكومة ولكل عضو من أعضاء مجلس النواب.



التعليقات