01 أكتوبر2014 مـ 6 ذُو الْحِجَّة 1435 هـ
انفجار سيارة تابعة لديوان عام محافظة بورسعيد قوات الأسد تستهدف المسجد الأموي بصاروخ فيديو.. إبراهيم عيسى: الحكومة «هشة وضعيفة وعشوائية».. وثقافتها الدينية لا تختلف عن حزب «النور» بالفيديو.. «الباز»: أسلوب الإدارة في مصر «زفت» مقتل تكفيريين وتدمير بؤرة إرهابية بسيناء إصابة 24 شخصا في حادث تصادم سيارتين بدمياط معنز عبد الفتاح: ثورة 25 يناير «محكوم عليها بالفشل».. والشعب «بارك» 30 يونيو وزير النقل: إحالة 5 موظفين للنيابة بعد تورطهم في بيع تذاكر القطارات بالسوق السوداء النعماني يغيب عن حضور حفل تكريمه محافظ القاهرة: «رقبتي كانت واصلة للسماء من الإمكانيات الضخمة في العرض العسكري للجيش اليوم» أستاذ بهندسة القاهرة: سياسة إنشاء طرق جديدة وكباري لحل أزمة المرور أثبتت فشلها محافظ القاهرة: الانتهاء من تطوير الفسطاط ..وغلق ساحة عمرو بن العاص أمام السيارات البابا تواضروس: ننتظر التحقيقات في أزمة جبل الطير وتعويضات المتضررين «التربية والتعليم»: الإعلان عن أسماء المعلمين المقبولين في مسابقة التعيينات بعد العيد مصدر بـ«التعليم العالى»: «عزل الأساتذة» وافق عليه أغلبية رؤساء الجامعات
+فيديوهات
  • الباز عن تصدير المواد الخام: إيه الخيبة دي .. سيبوها زي ما هي لغاية ما تعرف قيمتها
  • أبطال حرب أكتوبر يروون لحظات الكرامة
  • السادات: لن نسلم أعلامنا منكسة إلى جيل يأتي بعدنا
  • فيديو.. رسالة السيسي للإخوان

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 12:00 م
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات