25 يوليو2014 مـ 26 رَمَضَان 1435 هـ
المدرعات تجوب المطرية عقب هروب الإخوان الأمن يفض مسيرة للإخوان بالإسكندرية ويلقي القبض على 5 منهم الداخلية: خطة أمنية ومرورية شاملة لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر هدوء يسيطر على الإسكندرية في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان مدرعات شرطة تطوف المطرية عقب هروب الإخوان 10 علامات تظهر حاجتك للتنمية الذاتية حزب المؤتمر: خطاب «السيسي» يؤكد حرصه على نشر الإسلام الوسطي محافظة القاهرة: خطوط نقل جديدة لخدمة المواطنين أثناء فترة العيد أردوغان: السيسي «طاغية».. وقطر تقف مع الضحية.. وإسرائيل «إرهابية» رئيس الوزراء يؤدي صلاة الجمعة الأخيرة بشهر رمضان في الجامع الأزهر إصابات بالخرطوش في اشتباكات إخوان الهرم النمل الأبيض يمتلك جهاز إنذار مبكر يجنبه الخطر محافظ الجيزة : 50مليون جنية لرصف طرق بـ 8 مراكز تكثيف أمني بمدينة نصر تزامنا مع مسيرات الإخوان الاسكان: تسوية لشركتين عقارتين تحل مشكلة 3 آلاف أسرة في 6 اكتوبر
+فيديوهات
  • بالفيديو.. "هدى زكريا": السيسي أصدر قرارا بالفرح مع سبق الإصرار والترصد
  • بالفيديو.. السادات تعليقا علي فضيحة اجتماع سد النهضه : "اتضحك علينا ايه دول عالم خايبة !"
  • بالفيديو.. لحظة تفجير "داعش" لمسجد النبي يونس بالعراق
  • بالفيديو.. أسرار فى حياة "مبارك" لأول مرة يرويها بنفسه
+مقالات وآراء

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 12:00 م
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات