21أبريل2015 مـ 1 رَجَب 1436 هـ
مفصولة من «الوفد» تدعو إلى تمليك مقر الحزب الرئيسي للأعضاء صور عبد الناصر تزين الاحتفال بالذكرى الـ٩٠ لاحتلال الأحواز اليوم.. «البحوث الإسلامية» يجرى اختبارات للناجحين في مسابقة رمضان اليوم.. الموسم الثقافى لمجمع البحوث الإسلامية يناقش قضية الإلحاد تسليم خطابات التعيين للمتخلفين عن مواعيدهم من أوائل الخريجين «البدالين»: تحويل جميع البطاقة الورقية إلى ذكية «كلام في الهوا» اليوم.. اجتماع بين التنظيم والإدارة والمالية لحل أزمة حملة الدكتوراة رئيس «التعبئة والإحصاء»: تطبيق الأقصى للأجور على جميع المسئولين بالدولة وزير التنمية الإدارية الأسبق يطالب بوضع خطة لتطوير أجهزة الدولة معركة جمل جديدة بجامعة القاهرة.. الأمن يسحل الطلاب بالشوم عودة 115 مصريا من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال 24 ساعة "بيت المقدس" يخطف امرأة ويقتل طفلين بسيناء «الشعب الجمهوري»: «السيسي» يسعى لتوطيد علاقات مصر بـ «قبرص وإسبانيا» «الجبالي»: البيئة الحاضنة للديمقراطية مليئة بملفات الفساد السياسي ساويرس: مصر تعاني من «الأيدي المرتعشة» اليوم.. رواق «ابن خلدون» يبحث مخاطر «الإمبراطورية الفارسية» على العرب رئيس «السادات الديمقراطي»: «السيسي» أول الداعمين لإجراء الانتخابات خبير اقتصادي يكشف أسباب عزوف رجال الأعمال عن التبرع لصندوق «تحيا مصر» بالصور.. «أخبار اليوم» تكرم وزيري الشباب والاتصالات ومحافظ جنوب سيناء وسفير السعودية محافظ مطروح: متابعة دورية لـ 66 طفلا بالأسر البديلة صحيا وتعليميا مصدر: بيت المقدس تخطف لأول مرة سيدة بدوية لإعدامها بزعم تعاونها مع الجيش بالفيديو.. ياسر رزق: هناك جهود تنفذ في المرحلة الحالية بالبلاد بالفيديو.. عرض فيلم تسجيلي عن أخبار اليوم بحفل توزيع جوائز علي ومصطفى أمين "مستقبل وطن": القوى السياسية لن تتوافق على تعديل قوانين الانتخابات "أميرة العادلى": تأخير القصاص من قادة الإرهابية يزيد عنف أتباعهم «الصحفيين» تعلن عن الموعد النهائى للجنة القيد.. الأحد المقبل بالفيديو.. «إصلاح البنية التشريعية» تعلن رفضها للقوائم الانتخابية المطلقة بالصور.. «أخبار اليوم» تكرم «حكيم» و«الجسمي» و«عمرو مصطفى» بالصور.. «أخبار اليوم» تكرم «محلب» وتمنحه جائزة مصطفى وعلي أمين بالصور.. بدء تكريم رموز الصحافة والإعلام باحتفالية أخبار اليوم
+فيديوهات
  • «المسلماني»: اجتماع للقبائل الليبية في القاهرة خلال أيام لجمع الفرقاء هناك
  • إبراهيم عيسى: معظم قيادات الإرهاب من الشباب
  • مانشيت: بالمستندات .. التعليم الخاص يسحب قرار زيادة المصروفات من مدارس السلام
  • قراءة حول اعتماد الجماعات الإرهابية على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ العمليات الإرهابية
+مقالات وآراء

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 06:00 ص
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات