21 أغسطس2014 مـ 24 شَوَّال 1435 هـ
«التعليم العالي»: تطبيق نظام المواد المؤهلة لدخول الكليات الفنية بداية من الدفعة الجديدة لطلبة الثانوية العامة بالصور- محافظا كفر الشيخ والبحيرة يعقدان اجتماعا لإزالة الأقفاص السمكية بالنيل بالصور- العشرات يتظاهرون بالشموع أمام مجلس مدينة بيلا اعتراضا على قطع الكهرباء «التعليم العالي»: تطبيق نظام المواد المؤهلة لدخول الكليات بداية من الدفعة الجديدة لطلبة الثانوية العامة «الكهرباء»: إهمال الصيانة الدورية للمحطات سبب رئيسي في تفاقم أزمة انقطاع التيار مجلس الوزراء يوافق على إنشاء جامعة الإسماعيلية الأهلية فيديو.. «المحامين»: مطالبتنا للنائب العام بالكشف عن قضايا فساد «مبارك» إجراء قانوني 100% «حماية المستهلك»: استهلاك المواطنين للكهرباء سبب رئيسي في تفاقم الأزمة.. ويجب أن يتغير «التعليم العالي»: يحق لقوات الأمن دخول الجامعات.. والتظاهر مكفول للطلاب بدون تعطيل للدراسة «دار الهندسة» تعلن عن عقد مؤتمر استثماري عالمي قريبا لعرض تفاصيل مشروع قناة السويس الجديدة بالفيديو.. سامر مخيمر: مسؤولي الكهرباء بيضحكوا على السيسي.. والوزير شرب شاي بالياسمين ضبط ناشطة عراقية داخل نفق برفح كانت تسعى لرفع علم بلادها بغزة النقابات المهنية تزور قناة السويس الجديدة وتدعو لشراء أسهم بالمشروع جمعية أمة واحدة: مرض الحصبة تحول إلى وباء بين أطفال الساحل الشمالي بالصور- حزب النور بالإسكندرية يبحث خطته للانتخابات البرلمانية
+فيديوهات
  • فيديو..محلب: تصدير الكهرباء ليس سبب الأزمة
  • بالفيديو - خبير استراتيجي: توسيع قناة السويس يزيد عوائد مصر بنسبة 259% سنويا
  • بالفيديو.. «الداخلية»: نناشد قوات الأمن الأمريكية بضبط النفس واستخدام الحوار مع المتظاهرين
  • بالفيديو.. مباحث القاهرة: القبض على المتهمين بحرق حي عين شمس بمساعدة فيسبوك

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 12:00 م
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات