27 نوفمبر 2014 مـ 4 صَفَر 1436 هـ
«البترول»: لا صحة لما تردد عن غلق محطات تموين السيارات اليوم «الصحفيين العرب» يدين مشروع قرار إسرائيلي باعتبار فلسطين المحتلة دولة يهودية استمرار تدفق العالقين الفلسطينيين لمعبر رفح لليوم الثانى تكثيف أمني حول المنشآت الشرطية بالبحر الأحمر لمواجهة تظاهرات 28 نوفمبر بالصور.. مدير أمن السويس يحضر طابور ضاحيه لمجندين بطريق الكورنيش الأزهر الشريف يطالب المواطنين باليقظة.. ويحذر من المشاركة في تظاهرات غدا ننشر بنود مذكرة التعاون بين وزارتي القوى العاملة والثقافة إعلان حالة الطوارئ بمستشفيات جامعة الأزهر عبد الله النجار: استخدام الإخوان للمصاحف مؤامرة إهانة كتاب الله عمرو موسى يناشد المصريين بضرورة التصدي لاعداء الوطن لاستقرار مصر نظافة القاهرة تعدل قيمة غرامة قطع الأشجار.. وأقصاها 5 ألاف جنيه إعفاء زوجة قتيل الشرطة ببني سويف من المصروفات الجامعية لجان شعبية حول كنائس المنيا..وإنهاء قداسات الجمعة مبكرا مصادر: "السيسي" ناقش مع مسئولي فرنسا استيراد صفقات أسلحة تحديث بيانات أعضاء هيئة تدريس جامعة المنيا ... وأول يناير بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول وزير العدل يفتتح محكمة الأسرة الجديدة بـ"جنوب القاهرة" اليوم.. محلب يلتقي رجال الأعمال الفرنسيين لبحث التعاون الاقتصادي أبو تريكة يعود من السعودية بعد تحليله مباريات كأس الخليج انتظام العمل في ورش المترو بالتبين بعد الهجوم المسلح عليها عمرو أديب يغادر إلى دبي القبض على عنصر "إجرامي" خطر بالمطار الكهرباء: 175 شركة تقدمت لإقامة مشروعات باستخدام الطاقة المتجددة السفير الإسرائيلي يطير إلى بلاده الجراح العالمي "مجدي يعقوب" يصل القاهرة قادما من لندن مطار القاهرة يستقبل فوجا سياحيا من مالطا وصول 60 سائحا أجنبيا إلى مطار القاهرة وزير الزراعة يطير إلى إيطاليا للمشاركة بمؤتمر دولي الرى: ترقية 4000 موظف بإدارات القاهرة والمحافظات شرف: تشديد الإجراءات الأمنية بالمتاحف بدءا من اليوم "محلب" يخصص أراضي مملوكة للدولة لمشروعات نفع عام بسوهاج ودمياط
+فيديوهات
  • د. محمد حبيب :الاخوان يتميزون بالبلاهة والحمق والعتة وقادتهم مسئولة عن دماء فض رابعة
  • شاهد.. مثيري شغب يحاولون رشق مؤيدي السيسي بالبيض والشرطة الفرنسية تلقي القبض عليهم
  • إبراهيم عيسى: تقول ايه للأهبل ابن الأهبل اللي مصدق أن السيسي هرب
  • بالفيديو.. اغبي خبر نشرة الاخوان وصدقة الاتباع وتعليق جمال عنايت: اية العتة دا !!

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 06:00 ص
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات