30 مارس2015 مـ 9 جَمَاد الثَّاني 1436 هـ
اليوم.. «الكراكة ريفير» تصل قناة السويس الجديدة «السيسي» يلتقي رئيس الكتلة البرلمانية الألمانية بـ«الاتحادية» ننشر مذكرة حملة الماجستير والدكتوراة لوزيرة القوى العاملة اجتماع مشترك بين غرفة شركات السياحة والوزارة لمناقشة ضوابط الحج.. غدا مصادر: «الوزراء» يلزم الجهات الإدارية بقبول حملة الماجستير والدكتوراة وزيرة القوى العاملة تلتقي حملة الماجستير والدكتوراة «التيار الديمقراطي» يناقش القائمة الموحدة.. الأربعاء «الأرصاد»: الطقس لطيف نهارا بارد ليلا.. والصغرى بالقاهرة 16 وفد طبي هولندي يزور المستشفى الجامعي بقنا الأربعاء المقبل داعية إسلامي: القوة العربية المشتركة درع وسيف للوطن العربي زلزال بقوة 7.7 ريختر يضرب «غينيا».. وتحذيرات من «تسونامي» جديد عمرو موسى: العرب تجاوزوا مرحلة التفاوض مع إيران مصرع شخص وإصابة اثنين آخرين في حادث سير بإسنا جنوب الأقصر خبراء: الحكومة تخدم أمريكا بزيادة الدولار.. والفقراء يدفعون الثمن عمرو موسى: جرس الإنذار يدق في العالم الآن بعد أن وصل العرب إلى نهاية صبرهم عن الوضع في اليمن.. عمرو موسى: لا يجوز استخدام الدين لتبرير القتل أو الحكم عمرو موسى: لا يجب أن يكون هناك عداء بين مصر وتركيا مدير أمن المنيا لحكماء "العور": وزير الداخلية تابع بحرص التصدي لبوادر فتنة بالقرية «المسلماني»: لهذه الأسباب.. «إخوان اليمن» يؤيدون «السيسي» إبراهيم عيسى: السعودية هي الرابح الأول من القمة العربية عن استقبال «السيسي» لـ«تميم».. وزير الخارجية: مصر دولة «أصيلة» «النور»: مستعدون لخوض الانتخابات والمنافسة مع القوى السياسية رواق «ابن خلدون» يستعرض تداعيات «عاصفة الحزم» على اليمن.. غدا «المصريين الأحرار»: إنشاء قوة عربية مشتركة أعاد لمصر دورها الريادى «مفتشي التموين» يطالبون الوزير بمد فترة صرف السلع البديلة للخبز غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان «الهند على ضفاف النيل» مطرانية سمالوط : لا خلاف حول انشاء كنيسة شهداء الايمان المسيري يناقش إنشاء متحف تحت الماء لتحقيق الاكتفاء الذاتي للإسكندرية مصرع شخص وإصابة 2 آخرين إثر انقلاب سيارة ملاكي بالأقصر بالفيديو.. إبراهيم عيسى: «لو مرشد الإخوان جه بيتي هرحب بيه»
+فيديوهات
  • إبراهيم عيسى: مرشد الإخوان لو دخل بيتي هرحب بيه
  • #هنا_العاصمة | وزير الخارجية سامح شكري يتحدث عن العلاقة مع قطر
  • السادة المحترمون: صاحب أحد العقارات بحي الزيتون بالقاهرة يقوم بتعلية العقار بالمخالفة للقانون
  • جابر القرموطي يعرض رغيف عيش عليه صرصار .. في مانشيت

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 06:00 ص
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات