17أبريل2014 مـ 16 جَمَاد الثَّاني 1435 هـ
نبيل فهمي يبحث مع وزير خارجية كندا العلاقات الثنائية والأوضاع بالمنطقة وخاصة في سوريا حملة السيسي تنفي ما تردد حول جمعها توكيلات لصباحي في بلطيم للحفاظ على المنافسة مسيرة لـ«7 الصبح» بكفرالشيخ رفضًا لترشح السيسي للرئاسة حملة «صباحي» تعقد مؤتمرا صحفيا اليوم لإعلان أعداد التوكيلات قيادى بـ"التجمع": قيام مؤيدى السيسى بجمع توكيلات لصباحى أمر غير لائق حملة "صباحى": مطالبة الإخوان بفرض عقوبات على مصر "كلام مجانين" قيادى بـ"النور" يطالب بتأجيل إقرار قانون الإرهاب لحين انتخاب البرلمان 23 أبريل.. ورشة عمل لمكتبة الإسكندرية حول مستقبل السلم الأهلى بمصر خبير عسكرى: الجماعات الإرهابية تسعى لفتح جبهات على حدود ليبيا اليوم.. وزير الشباب يبدأ جولته فى الغردقة من المدينة الشبابية حركة وعى تطالب الحكومة بإقالة وزير الكهرباء بالصور.. الإهمال يضرب دورات مياه محطة سكك حديدية القنطرة غرب اليوم.. حزب النور بـ"كفر الشيخ" ينظم قافلة طبية بمدينة سخا بالصور.. "كاميرا السويس" تطلق ورش عمل عن فن التصوير وأنواعه 29 أبريل.. قافلة طبية من أساتذة القصر العينى لحلايب وشلاتين
+فيديوهات
  • بالفيديو.. سما المصري لمرتضى منصور: «أنا أرجل منك وتعالى ناظرني»
  • مع إحترامي و تقديري : قوتنا الحقيقة فى القرية المصرية
  • بالفيديو.. «أجناد مصر» تكشف تفاصيل 8 عمليات إرهابية نفذتها ضد الشرطة
  • بالفيديو.. إعلان مجاني لتاجر مخدرات بقناة الحياة

وزير "الري" يشارك في فعاليات افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بالسودان

الإثنين 31 ديسمبر 2012 12:00 م
الوطن

غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير. وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6



غادر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، القاهرة متجها إلى السودان، للمشاركة في افتتاح مشروع تعلية سد الروصيرص بمدينة الدمازين والذى سيتم غداً الثلاثاء بحضور رئيس جمهورية السودان عمر البشير.

وأكد بهاء الدين، في تصريحات صحفية، أن الهدف من تعلية سد الروصيرص هو زيادة السعة التصميمية للتخزين من 3 مليار م3 إلى 7.4 مليار م3، أي بمقدار 4.4 مليارم3، لافتا إلى أن انخفاض السعة التخزينية لسد الروصيرص إلى 1.6 مليارم3 حالياً بسبب رواسب الطمي، فإن السعة التخزينية بعد التعلية تقدر بحوالي 6 مليار م3.

وأضاف الوزير أن التكلفة التقديرية للمشروع 142 مليون دينار كويتي، سيتم تنفيذه في حدود 72 شهرا، متوقعا أن يبدأ مشروع التعلية مطلع العام المقبل بتمويل من بنك التنمية الإسلامي بـ 80 مليون دولار، إضافة إلى دعم مويلي من مجموعة التنسيق التي تضم بنك التنمية الكويتي والسعودي وبنك أبو ظبي.

تأتي أهمية هذا المشروع في إطار استغلال السودان لحصته المائية المنصوص عليها في اتفاقية 1959، والذى سبق عرضه على الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل الذراع التنفيذي لاتفاقية 1959- والمنوط بها دراسة وتقييم المشروعات المشتركة والتي يتم انشاؤها على نهر النيل في إطار حصة مصر والسودان وقد تمت الموافقة عليه من قبل الهيئة الفنية.

يذكر أن المساحة المزروعة من سد الروصيرص قبل تنفيذ مشروع التعلية حوالى 2.1 مليون فدان تزرع بكثافة محصوليه تقدر بنحو 53%, حيث تسهم محطة توليد الكهرباء على سد الروصيرص بنسبة 82% من جملة الطاقة الكهرومائية بالسودان 26% من إجمالي توليد شبكة الكهرباء السودانية.

التعليقات