27 مارس2015 مـ 6 جَمَاد الثَّاني 1436 هـ
رئيس «جزر القمر» يصل اليوم شرم الشيخ للمشاركة في «القمة العربية» اليوم.. الرئيس الفلسطينى يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية اليوم.. الرئيس السودانى يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية «الأباتشى» تحلق في سماء شرم الشيخ لتأمين رؤساء القمة العربية أمين عام «التعاون الخليجى» يصل «شرم الشيخ» للمشاركة في القمة العربية «الأرصاد»: طقس اليوم لطيف نهارا بارد ليلا والصغرى بالقاهرة 11 بالفيديو والصور .. آثار حادث سقوط سيارتين من أعلى «دائري الوراق» «نجيب»: 63% من السياح الأجانب يلغون رحلاتهم إلى مصر رئيس أركان القوات البحرية سابقا: الانتهاء من المرحلة الأولى لأحواض الاستزراع السمكي خلال شهر ميرفت التلاوي تلتقي قرينة رئيس جمهورية العراق ندوة بـ«الثقافي القبطي» حول دور الديانة القديمة في الإعداد للمسيحية ننشر أول صور لحادث سقوط سيارتين من أعلى «دائري الوراق» تشكيل لجنة إعداد منظومة جديدة لتأمين الآثار الإسلامية والقبطية المشرف على مشروع المتحف الكبير ينفي كسر كرسي «توت عنخ أمون» السيسي يتلقى اتصالين هاتفيين من عاهل ووزير دفاع السعودية «الوفاق الوطني»: «عاصفة الحزم» تعبر عن الوحدة العربية «فرغلي»: الحرب السنية الشيعية قادمة لا محالة محلل سياسي: تشكيل «قوة عربية موحدة» يحافظ على «الأمن القومي» أبو السعود: إعادة فتح الاشتراك بمشروع العلاج للصحفيين غير المشتركين «الصحفيين» تقييم احتفالية وتكرم النقباء السابقين.. 31 مارس حسام خير الله: مصر نجحت في وقف مخطط تفتيت «الشرق الأوسط» «شباب مصر»: «عاصفة الحزم» تحمي اليمن من مخططات ضرب استقراره بالصور.. «تواضروس» ينظم «ملحمة الخلود» لإحياء ذكرى شهداء ليبيا بالصور.. «المصريين الأحرار» يناقش دور المرأة في الحياة السياسية بالصور.. «فيتو» ترصد شكل جديد للدعاية داخل عربات المترو بالفيديو.. القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي السابع لزراعة الأعضاء 40 جهة سياحية تشارك بملتقى التوظيف لخريجى «السياحة والفنادق» في الفيوم «الأوقاف» تشكر وزير الرياضة لمنع «الزمالك» من البناء على أرضيها “عاصفة الحزم”.. إدانات دولية وتظاهرات داخلية رفضا للعدوان «البديل» تنفرد بنشر مهمة «قائد الأشباح» لتحرير ياسر عرفات
+فيديوهات
  • بالفيديو والصور .. آثار حادث سقوط سيارتين من أعلى «دائري الوراق»
  • #ممكن | مفاجأة الطائرة الألمانية : مساعد الطيار انتحر بالركاب
  • تلت التلاتة: القليوبية أول محافظة تحدد 21 إبريل من كل عام الاحتفال بعيد الأب
  • مانشيت: يحدث في العاشر التعليمية.. ضرب تلميذ لأن لقبه السيسي.. ومدرس يروج لداعش
+مقالات وآراء

العربى: مسودة الدستور منحت الجماعة الصحفية 4 مكاسب

الأربعاء 05 ديسمبر 2012 04:20 ص
الشروق

قال عضو المجلس الأعلى للصحافة، قطب العربى، إن مسودة الدستور منحت الجماعة الصحفية 4 مكاسب، هى حق إصدار الصحف للأفراد الطبيعيين، وهو أمر كان مستحيلا سابقا، وأيضا إصدار تراخيص الصحف بمجرد الإخطار، وهى خطوة لن يدرك أهميتها إلا من عانى فى إصدار صحيفة، ودخل فى متاهة من الإجراءات البيروقراطية والأمنية.   وأضاف العربى أن المكسب الثالث هو حق الحصول على المعلومات وتجريم الممتنع عن تقديمها، أما المكسب الرابع فيتعلق بإنهاء



قال عضو المجلس الأعلى للصحافة، قطب العربى، إن مسودة الدستور منحت الجماعة الصحفية 4 مكاسب، هى حق إصدار الصحف للأفراد الطبيعيين، وهو أمر كان مستحيلا سابقا، وأيضا إصدار تراخيص الصحف بمجرد الإخطار، وهى خطوة لن يدرك أهميتها إلا من عانى فى إصدار صحيفة، ودخل فى متاهة من الإجراءات البيروقراطية والأمنية.

 

وأضاف العربى أن المكسب الثالث هو حق الحصول على المعلومات وتجريم الممتنع عن تقديمها، أما المكسب الرابع فيتعلق بإنهاء وصاية مجلس الشورى الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام. فضلاً عن مواد تم تثبيتها من الدستور السابق وإضافة أجزاء عليه تمنح الصحافة حرية واستقلالية أكثر.

 

وقال العربى إن الاختلاف فى النقاشات بين الصحفيين وأعضاء الجمعية التأسيسية كانت السبب الرئيسى فى عدم تضمين مسودة الدستور لمادة إلغاء الحبس فى قضايا النشر، مضيفا أن أعضاء الجمعية «ما صدقوا إننا نختلف عشان يقولولنا مش هناخدها طالما إنتوا كصحفيين مختلفين بينكم وبين بعض، والسلفيون كانوا أكثر الرافضين لها، وحينها قال لنا الغريانى (رئيس الجمعية التأسيسية للدستور) لما تتفقوا إبقوا حطوا المادة فى قانون العقوبات أثناء تعديله».

 

واختتم عضو المجلس الأعلى للصحافة حديثه قائلاً: «ليس كل ما يدركه المرء يدركه، نحن نطمح فى تحقيق أقصى طموحاتنا، لكن داخل الجمعية هناك توازنات وظروف أعاقتنا فى بعض الأحيان، لكنها منحتنا مكاسب جديدة يجب أخذها فى الاعتبار»

 

التعليقات