23 نوفمبر 2014 مـ 29 مُحَرَّم 1436 هـ
محمود شعبان: منعي من الخطابة أمر «سياسي».. والدولة بها «تكميم أفواه» عن مظاهرات 28 نوفمبر.. عمرو أديب: «بتخوفوا الناس ليه؟» فيديو.. «يوسف الحسيني» ينتقد «محمود شعبان» ويطالب بالقبض عليه فيديو.. عن حوادث الطرق.. «المسلماني»: هذا هو الحل لـ«نزيف الأسفلت» ردم ترعة الزمر ببولاق لاستخدامها كملاعب بالصور.. حملة مكبرة لإزالة المقاهي المخالفة بالعمرانية "الداخلية" تغلق 1500صفحة إخوانية تحرض على العنف حريق هائل في فندق بالدقي «البدوي»: «جهل» بعض الإعلاميين سيقلل من شأن الديمقراطية فيديو.. سفير مصر في روما: زيارة «السيسي» لإيطاليا ستكون سياسية واقتصادية في آن واحد بالفيديو.. وزير النقل: لا زيادة في أسعار تذاكر المترو والقطارات «الغزالي حرب»: الانتخابات البرلمانية فرصة جيدة لبناء نظام حزبي ديمقراطي حقيقي الجيش ينجح في ضبط 7 عبوات ناسفة بالشيخ زويد رئيس جامعة الأزهر: تظاهرات "رفع المصاحف" هدفها إشعال الفتنة أمين مجمع البحوث الإسلامية يستقبل وزير الصناعة والتجارة "السريلانكي" وصول رئيس وزراء ليبيا السابق إلى القاهرة بالفيديو.. إلقاء كلب من الطابق الثالث لإجراء تجربة عملية بكلية الطب فيديو.. داليا زيادة: «هيومان رايتس ووتش» ستراقب عمل الدولة مع متظاهري 28 نوفمبر «البرعي»: على الرئيس التحاور مع الشباب.. ولابد من تعديل قانون التظاهر بالفيديو.. السيد البدوي: نظام مبارك كان ديمقراطيا وايت نايتس: إخلاء سبيل المقبوض عليهم في اشتباكات نادي الزمالك غدا.. مؤتمر للصيادلة لعدم إدخالها في الصراعات السياسية المتحدث باسم الداخلية: الإخوان فقدوا الحشد والتأثير في الشارع «البدوي»: أي حزب يعارض السيسي سيفقد شعبيته.. وأدعو لتكوين «جبهة بناء وطني» «النور»: «الجنزوري» لم يعرض علينا الانضمام في تحالفه الانتخابي المصريين الأحرار: «السيسي» حسم أمر الانتخابات البرلمانية المقبلة الثلاثاء.. اجتماع موسع لاتحاد الجمعيات الأهلية بالصور.. حملة أمنية لإزالة الإشغالات بمنشأة ناصر "الأزهر" يخصص رقمي 8888 و7777 للتبرع لحساب "بيت الزكاة" غدا.. استكمال عمليات نقل أهالي الأباجية إلى مدينة بدر
+فيديوهات
  • المتحدث العسكري: تدمير 22 عربة و146 دراجة بخارية تستخدم في تنفيذ العمليات الإرهابية
  • وزير الداخلية يوجه بالتعامل بحزم مع أي محاولة لتعطيل المرافق والطرق العامة
  • صباح ON: قناة الجزيرة تواصل هجومها على مصر بتكرار كلمة إنقلاب عسكري
  • مافيا شركات الدواء العالمية ودورها في نقص الدواء

العربى: مسودة الدستور منحت الجماعة الصحفية 4 مكاسب

الأربعاء 05 ديسمبر 2012 04:20 ص
الشروق

قال عضو المجلس الأعلى للصحافة، قطب العربى، إن مسودة الدستور منحت الجماعة الصحفية 4 مكاسب، هى حق إصدار الصحف للأفراد الطبيعيين، وهو أمر كان مستحيلا سابقا، وأيضا إصدار تراخيص الصحف بمجرد الإخطار، وهى خطوة لن يدرك أهميتها إلا من عانى فى إصدار صحيفة، ودخل فى متاهة من الإجراءات البيروقراطية والأمنية.   وأضاف العربى أن المكسب الثالث هو حق الحصول على المعلومات وتجريم الممتنع عن تقديمها، أما المكسب الرابع فيتعلق بإنهاء



قال عضو المجلس الأعلى للصحافة، قطب العربى، إن مسودة الدستور منحت الجماعة الصحفية 4 مكاسب، هى حق إصدار الصحف للأفراد الطبيعيين، وهو أمر كان مستحيلا سابقا، وأيضا إصدار تراخيص الصحف بمجرد الإخطار، وهى خطوة لن يدرك أهميتها إلا من عانى فى إصدار صحيفة، ودخل فى متاهة من الإجراءات البيروقراطية والأمنية.

 

وأضاف العربى أن المكسب الثالث هو حق الحصول على المعلومات وتجريم الممتنع عن تقديمها، أما المكسب الرابع فيتعلق بإنهاء وصاية مجلس الشورى الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام. فضلاً عن مواد تم تثبيتها من الدستور السابق وإضافة أجزاء عليه تمنح الصحافة حرية واستقلالية أكثر.

 

وقال العربى إن الاختلاف فى النقاشات بين الصحفيين وأعضاء الجمعية التأسيسية كانت السبب الرئيسى فى عدم تضمين مسودة الدستور لمادة إلغاء الحبس فى قضايا النشر، مضيفا أن أعضاء الجمعية «ما صدقوا إننا نختلف عشان يقولولنا مش هناخدها طالما إنتوا كصحفيين مختلفين بينكم وبين بعض، والسلفيون كانوا أكثر الرافضين لها، وحينها قال لنا الغريانى (رئيس الجمعية التأسيسية للدستور) لما تتفقوا إبقوا حطوا المادة فى قانون العقوبات أثناء تعديله».

 

واختتم عضو المجلس الأعلى للصحافة حديثه قائلاً: «ليس كل ما يدركه المرء يدركه، نحن نطمح فى تحقيق أقصى طموحاتنا، لكن داخل الجمعية هناك توازنات وظروف أعاقتنا فى بعض الأحيان، لكنها منحتنا مكاسب جديدة يجب أخذها فى الاعتبار»

 

التعليقات