16 سبتمبر2014 مـ 20 ذُو الْقِعْدَة 1435 هـ
أبو حامد ينعى ضحايا تفجير العريش ويتهم الإخوان بتنفيذ الحادث بدء مؤتمر شباب الأزهر والصوفية لتطوير الاقتصاد محلب يلتقي بوزراء العمل العرب محافظ القاهرة يستمع لمشاكل سكان الدويقة تأجيل قضية "أحداث المقطم" لـ 18 ديسمبر بدء حفل تكريم أوائل الثانوية الأزهرية بدء الملتقي التوظيفي لوزارة الشباب والرياضة إبطال مفعول قنبلتين أسفل برج كهربائي بكرداسة جبهة الإنقاذ بالسويس: الإخوان تستخدم «خلايا نائمة» للدعوى لتظاهرات بذكرى يناير 2015 مائة يوم من حكم السيسي، مصير الإخوان يلفه الغموض بدء مؤتمر الخط الملاحي بين مصر وفيكتوريا بدء أعمال اليوم الثالث من مؤتمر العمل العربى محافظ القاهرة يتفقد حى منشأة ناصر مصرع 9 واصابة 31 بحادث سير ببنى سويف حملة إزالة لتعديات على أراض لـ«الأوقاف» في المنتزه بالإسكندرية
+فيديوهات
  • فضيحة جديدة لدار أيتام تقيم حفلات تعذيب للأطفال بالنزهة و مشرفة تضع " شبشب " فى فم طفل
  • فيديو.. المسلماني: مصر أصبحت «فضيحة وكارثة» بسبب سوء حال وسائل المواصلات
  • بالفيديو.. جابر نصار: «نظيف» استجاب لطلبي بعدم العودة لجامعة القاهرة الآن رغم أحقيته في ذلك
  • فيديو.. أحمد موسى: السيسي «يعتمد على علاقته بربنا.. ولا ينتظر نفاقا من أحد»

أعضاء التأسيسية يوافقون على مقترح بشأن «مؤسسات الوقف» في المادة 214

الإثنين 26 نوفمبر 2012 09:20 م
الشروق

وافق أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور على إجراء تعديل على المادة 214 من مسودة الدستور، بعد اقتراح تقدم به المستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية. حيث تنص المادة 214 ، على أنه "تقوم الهيئة العليا لشئون الوقف على تنظيم مؤسسات الوقف العامة والخاصة، وضمان إدارة الأوقاف إدارة اقتصادية رشيدة، والإشراف عليها ورقابتها، ونشر ثقافة الوقف في المجتمع".   وقال الغرياني: "إن الحديث هنا عن الوقف الخيري، وليس



وافق أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور على إجراء تعديل على المادة 214 من مسودة الدستور، بعد اقتراح تقدم به المستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية.


حيث تنص المادة 214 ، على أنه "تقوم الهيئة العليا لشئون الوقف على تنظيم مؤسسات الوقف العامة والخاصة، وضمان إدارة الأوقاف إدارة اقتصادية رشيدة، والإشراف عليها ورقابتها، ونشر ثقافة الوقف في المجتمع".

 

وقال الغرياني: "إن الحديث هنا عن الوقف الخيري، وليس الأهلي، ما نريده في الوقف الخيري ضمان عدم العبث بشروط الوقف"، مشيرًا، أن الوقف الخيري مال خاص وليس عامًا، فكيف تكون له هيئة عامة تديره، ولدينا بالفعل هيئة أوقاف.

 

واكد الغرياني، أن الجمعية التأسيسية لا تقوم بتنظيم قضية الوقف، بل القوانين هي التي تنظم هذه القضية.

 

ومن جانبه، قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق وعضو الجمعية: "على ناظر الوقف أن ينفذ كل ما ورد لديه من شروط بالنسبة للوقف".

 

 ولفت محمد سعد الأزهري، عضو الجمعية، إلى أن هذه الهيئة تراقب مؤسسات المجتمع المدني، التي تعمل في مجال الوقف.

 

بدوره لفت الدكتور عصام العريان، عضو الجمعية، إلى الأهمية البالغة لهذه الهيئة، موضحًا، أن أعباء التنمية في المجتمع المصري في كل شيء ستتوزع مع إعادة بناء مصر في مختلف المجالات؛ بما فيها مجال الوقف.

 

التعليقات
اخبار متعلقة