30يناير 2015 مـ 9 رَبِيع الثَّاني 1436 هـ
بالصور.. جنازة عسكرية بمطار ألماظة لشهداء حادث شمال سيناء «صحوة مصر»: قائمتنا الانتخابية ترتكز على الكفاءة وتبتعد عن المحاصصات الحزبية وزير الأوقاف: محاولات زعزعة الأمن يتنافى مع كل القيم الدينية والوطنية محلل اقتصادي: "داعش" تمول من بعض الدول العربية عمرو موسى: على الحكومة اتخاذ مواقف حاسمة لعدم تكرار العمليات الإرهابية في سيناء مصدر عسكري يكشف سبب ارتفاع أعداد القتلي والمصابين في هجوم العريش "التعليم العالي" تنعي شهداء التفجيرات الأخيرة بسيناء الاتحادات العمالية تحرج وزيرة القوي العاملة..والانسحاب سيد الموقف تركيا تدين الهجمات الإرهابية في شمال سيناء المغرب تدين حادث الارهاب في شمال سيناء «الزند»: القضاة ينعون شهداء مصر.. ويؤكدون أنهم جنود في معركة مواجهة الإرهاب ضعف التنمية والإهمال جعل من سيناء حاضنة للإرهاب «صحوة مصر» ينعي شهدء سيناء ويؤكد: دماؤهم تروي تراب الوطن لتنبت شجرة الحرية بالفيديو.. قناة «رابعة» الموالية للإخوان تتوعد بعمليات إرهابية جديدة: لن نرحم «الأجانب» بمصر الكنيسة الأرثوذكسية تدين حادث سيناء الإرهابي بريطانيا تؤكد وقوفها بجانب مصر في مواجهة «الإرهاب» «نافعة»: بيان «وأعدوا» يضع «الإخوان» في موقف المسئول عن العنف الجاليات المصرية تدين حادث شمال سيناء.. وتطالب بدعم الحكومة في مواجهة «الإرهاب» «المصريين الأحرار بالإسماعيلية» ينعي شهداء حادث سيناء الإرهابي «النور»: الإرهابيون يزدادون حقدا كلما قاربت الدولة على استكمال مؤسساتها إيطاليا تدين الهجمات الإرهابية في سيناء.. وتؤكد دعمها للحكومة المصرية «الخارجية الأمريكية»: لقاؤنا بأعضاء «الحرية والعدالة» روتيني.. ولم نناقش عزل «مرسي» «الأعلى للطرق الصوفية»: لن يفلح جهلاء الدين وفاقدي الأوطان في هزيمة إرادة شعب مصر استنفار أمنى بالمطار لاستقبال السيسي فيديو.. بيان القيادة العامة للقوات المسلحة محلب ووزراء الدفاع والداخلية والشباب يتقدمون جنازة ضحايا الحادث الارهابي بسيناء السيسي في أول تعليق على حادث سيناء: ندفع ثمن أقل من استمرار الإخوان في الحكم المترو: عودة حركة القطارات لطبيعتها بالخط الأول بعد بلاغ سلبي 6 أبريل تعلق أنشطتها اليوم حدادا على أرواح ضحايا سيناء ننشر نص بيان القيادة العامة للقوات المسلحة للرد على الأحداث الارهابية الأخيرة
+فيديوهات
  • 25/30: الإنقسامات داخل جماعة الإخوان .. وأهمية تطهير الأزهر
  • سلسلة إنفجارات عنيفة سماء العريش واستشهاد عدد من المجندين واصابة 20 آخرين
  • #ممكن | الحركة الجديدة للمحافظين تشمل 14 محافظا منهم 11 مدنيا
  • الإخوانى المنشق كمال الهلباوى يوضح قيام الجماعات الإرهابية المتطرفة بالهجوم على أكمنة شرطية بالعريش
+مقالات وآراء

- تباين ردود الفعل بين التجار حول قرار غلق المحلات في العاشرة مساء

الجمعة 12 أكتوبر 2012 06:12 ص
اخبار مصر

القاهرة - اخبارمصرأثار قرار مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بشأن تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية جدل بين القطاعات التجارية المختلفة حيث رحبت معظم الأنشطة بالقرار مع وضع شروط وضوابط تحكم تنفيذ القرار بشكل صحيح لمنع التحايل عليه.كان مجلس المحافظين قد وافق في اجتماعه الخميس برئاسة هشام قنديل علي تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء والمطاعم في الساعة الثانية عشرة وترك المنشآت



القاهرة - اخبارمصر

أثار قرار مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بشأن تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية جدل بين القطاعات التجارية المختلفة حيث رحبت معظم الأنشطة بالقرار مع وضع شروط وضوابط تحكم تنفيذ القرار بشكل صحيح لمنع التحايل عليه.

كان مجلس المحافظين قد وافق في اجتماعه الخميس برئاسة هشام قنديل علي تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء والمطاعم في الساعة الثانية عشرة وترك المنشآت السياحية بدون مواعيد وكذلك الصيدليات ذات الخدمة الليلية.

يقول أحمد يحيى رئيس شعبة البقالين بالغرفة التجارية للقاهرة أنه لا توجد معارضة للقرار بتحديد مواعيد لغلق المحلات التجارية، أسوة بما هو متبع فى العديد من بلدان العالم.

ويوضح يحيى أن الشعبة كانت قد تقدمت بدراسة إلى مجلس الوزراء تطلب فيها استثناء محلات البقالة من القرارلأنها تمد المواطنين بسلع أساسية، ولكن بعد صدور القرار ستتم مناقشة الموضوع والآثارالمترتبة على تطبيقه بما يضمن حقوق المحلات وأصحابها والعاملين بها إلى جانب حقوق الدولة.

وأشارإلى أن هناك محلات تجارية تعمل "بورديتين" من العمال، وبالتالي فمع تطبيق القرار ستضطر إلى تغييرنظامها سواء بتقليل العمالة أو تخفيض توقيت الوردية الليلية، وهو ما يؤكد ضرورة وجود مناقشات حول الموضوع.

واشترط رئيس شعبة البقالين أن يتم تطبيق القرارعلى الجميع، فلا يجب السماح للباعة الجائلين بالعمل بعد غلق المحلات، حتى يكون التطبيق على الجميع، ولا تضارالمحلات من ذلك

كما تجب مراعاة أوقات تفريغ البضايع بعد مواعيد إغلاق المحلات، مشيرا إلى وجود آلية تسمح للمحال التى تعمل 24 ساعة كأن يكون هناك تصريح لذلك.

يذكر ان دراسة صادرة عن الهيئة العامة للبترول كشفت في وقت لاحق، أنه في حالة إغلاق المحال التجارية والمنشآت غيرالحيوية في العاشرة مساء، فإن هذا من شأنه توفير 17% من دعم الطاقة في مصر والذي يستحوذ على 71% من إجمالي الدعم في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2011-2012.

وذكرت الدراسة أن بقاء المحال التجارية لفترات عمل مسائية طويلة يهدرنسبة كبيرة من الطاقة، رغم حاجة البلاد إليها، مشيرة إلى أن ذلك يتطلب في المقدمة إقناع الرأي العام بأهمية ترشيد الطاقة.

من جانبه أكد محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية للقاهرة، أنه لا يمانع فى تطبيق القرار، ولكن يجب تطبيقه بشكل عادل، بمعنى أنه يجب إغلاق المولات الكبيرة كالمحلات الصغيرة وكذا الهايبرات.

واستبعد تضرر محلات الملابس من القرار، موضحا أنه طالما أن هناك موعدا محددا للغلق والتزم به الجميع فلن تكون هناك أية مشكلة، كما استبعد وجود أية مشاكل أمنية فى هذا الصدد، طالما أن عدم القرار تعد مخالفة.

وأكد الداعور أن التجربة هى الحكم فى هذا الموضوع، وأنه طالما ارتأت المحال التجارية أن هذا سيعود على الدولة بالنفع وسيكون هناك ترشيد للطاقة جراء التزام الجميع بالقرار، فإنها لن تمانع من تطبيق ذلك
القرار، محذرا من الالتفاف على القرار من القطاعات المستثناة حيث تقوم بعض الصيدليات ببيع ملابس وهدايا .

وفي نفس السياق رحب إسلام ثابت وكيل شعبة المصوغات والأحجارالكريمة بالغرفة التجارية، بقرار غلق المحلات، مشيرا إلى أنه كان يتمني أن تغلق منذ الساعة الثامنة مساء لتعمل 12 ساعة يوميا فقط بفتح
المحال التجارية مبكرا بداية من الساعة 8 صباحا.

وتابع قائلا: غلق المحال التجارية سيعمل علي انضباط الشارع المصري وزيادة الرقابة عليها، مشيرا إلى أن هذا القرار مناسب جدا لمحلات الذهب على وجه الخصوص لزيادة الأمان والحد من السطوعليها من قبل المجرمين.



التعليقات