19 ديسمبر2014 مـ 26 صَفَر 1436 هـ
الصحة: وفاة واحدة و٢٦ مصابا في انفجار أسطوانة غاز بدمياط 3 يناير..بدء امتحانات منتصف العام الدراسي في جامعة المنوفية إقرار قانون حماية الأراضي بداية العام المقبل.. واقتراح بمصادرة ما بني عليه بدون تصريح وضع 38 حالة مشتبه بإصابتها بالحصبة تحت الملاحظة بحميات بني سويف محافظ القاهرة: منطقة صناعية بالقطامية لنقل «ورش الأخشاب» من وسط البلد وكيل الأزهر يشارك أهالي بورسعيد احتفالهم بالعيد القومي «أجناد مصر»: لن تحكمينا يا أمريكا.. وإدراجنا على لائحة التنظيمات الإرهابية تدخل في شئوننا الداخلية الزند: إعداد قانون السلطة القضائية تمهيدا لعرضه على البرلمان المقبل الزراعة ترصد 11 مليار جنيه لشراء القمح من الفلاحين وزير الدفاع يغادر الى ايطاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام الفيفا يقرر نشر التحقيق في اتهامات التلاعب باختيار روسيا وقطر لاستضافة كاس العالم وزير الدفاع يغادر إلى إيطاليا لتدعيم أوجه التعاون بين البلدين محافظ القاهرة: نقل ورش صناعة الأخشاب من وسط البلد الى القطامية صرف 3 آلاف جنيه لأسرة مقيم شعائر لقى مصرعه في حادث سيارة وكيل القضاة: نسعى الى ترتيب أوضاع القضاة وبحث قصور منظومة العدالة جمعة يقرر تسيير قوافل دعوية لعلماء الأوقاف أسبوعيا نادي قضاة مصر: لا يشترط اكتمال النصاب القانوني لإجراء انتخابات التجديد الثلثي أمن بنى سويف يطلق «طلقات تحذيرية» لتفريق مسيرة إخوانية بـ«الميمون» بالصور- وكيل الأزهر يضع حجر الأساس لمعهد للغات ببورسعيد الأمن يكثف من تواجده بعين شمس.. والإخوان ينهون فعالياتهم ضبط 359 تمثال فرعوني داخل منزل موظف بالفيوم ترحيل مسجونين من السويس للزقازيق ضمن خطة تأمين احتفالات أعياد الميلاد 8 عاطلين وراء مقتل نجار لسرقة سيارته بالقليوبية 5 مسيرات لـ«إخوان الغربية» للمطالبة بعودة مرسي رئيسا والإفراج عن المحبوسين «النور»: لم نحسم موقفنا من التحالفات الانتخابية حتى الآن وزير الصحة الأسبق: لم أشعر يومًا أن مبارك سيئ.. والصحافة تعز من تشاء وتذل من تشاء 4 مسيرات لإخوان كفر الشيخ للإفراج عن المحبوسين.. وقوات الانتشار السريع تتوجه لفضها الأرصاد: الليل شديد البرودة غدا مع تكاثر السحب وسقوط الأمطار الإخوان ينظمون 3 مسيرات محدودة بمنطقة عين شمس الكهرباء : تخفيف الأحمال 4 ساعات أمس وأقصى حمل متوقع اليوم 21650 ميجاوات
+فيديوهات
  • الرئيس السيسى يدعو البرلمان الإثيوبى لإصدار قرار بحق مصر فى مياه النيل
  • الصورة الكاملة: مبادرة لمكافحة التعذيب داخل السجون في مصر
  • قصة نجاح لشاب مصرى تعاون مع الصندوق الإجتماعى للتنمية
  • رئيس مشيخة الدويقة ينفعل على الهواء بسبب إهمال متعمد من المحافظة يهدد بكارثة تنتهى بالأف القتلى

- تباين ردود الفعل بين التجار حول قرار غلق المحلات في العاشرة مساء

الجمعة 12 أكتوبر 2012 06:12 ص
اخبار مصر

القاهرة - اخبارمصرأثار قرار مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بشأن تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية جدل بين القطاعات التجارية المختلفة حيث رحبت معظم الأنشطة بالقرار مع وضع شروط وضوابط تحكم تنفيذ القرار بشكل صحيح لمنع التحايل عليه.كان مجلس المحافظين قد وافق في اجتماعه الخميس برئاسة هشام قنديل علي تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء والمطاعم في الساعة الثانية عشرة وترك المنشآت



القاهرة - اخبارمصر

أثار قرار مجلس المحافظين برئاسة رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل بشأن تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية جدل بين القطاعات التجارية المختلفة حيث رحبت معظم الأنشطة بالقرار مع وضع شروط وضوابط تحكم تنفيذ القرار بشكل صحيح لمنع التحايل عليه.

كان مجلس المحافظين قد وافق في اجتماعه الخميس برئاسة هشام قنديل علي تحديد مواعيد لإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء والمطاعم في الساعة الثانية عشرة وترك المنشآت السياحية بدون مواعيد وكذلك الصيدليات ذات الخدمة الليلية.

يقول أحمد يحيى رئيس شعبة البقالين بالغرفة التجارية للقاهرة أنه لا توجد معارضة للقرار بتحديد مواعيد لغلق المحلات التجارية، أسوة بما هو متبع فى العديد من بلدان العالم.

ويوضح يحيى أن الشعبة كانت قد تقدمت بدراسة إلى مجلس الوزراء تطلب فيها استثناء محلات البقالة من القرارلأنها تمد المواطنين بسلع أساسية، ولكن بعد صدور القرار ستتم مناقشة الموضوع والآثارالمترتبة على تطبيقه بما يضمن حقوق المحلات وأصحابها والعاملين بها إلى جانب حقوق الدولة.

وأشارإلى أن هناك محلات تجارية تعمل "بورديتين" من العمال، وبالتالي فمع تطبيق القرار ستضطر إلى تغييرنظامها سواء بتقليل العمالة أو تخفيض توقيت الوردية الليلية، وهو ما يؤكد ضرورة وجود مناقشات حول الموضوع.

واشترط رئيس شعبة البقالين أن يتم تطبيق القرارعلى الجميع، فلا يجب السماح للباعة الجائلين بالعمل بعد غلق المحلات، حتى يكون التطبيق على الجميع، ولا تضارالمحلات من ذلك

كما تجب مراعاة أوقات تفريغ البضايع بعد مواعيد إغلاق المحلات، مشيرا إلى وجود آلية تسمح للمحال التى تعمل 24 ساعة كأن يكون هناك تصريح لذلك.

يذكر ان دراسة صادرة عن الهيئة العامة للبترول كشفت في وقت لاحق، أنه في حالة إغلاق المحال التجارية والمنشآت غيرالحيوية في العاشرة مساء، فإن هذا من شأنه توفير 17% من دعم الطاقة في مصر والذي يستحوذ على 71% من إجمالي الدعم في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2011-2012.

وذكرت الدراسة أن بقاء المحال التجارية لفترات عمل مسائية طويلة يهدرنسبة كبيرة من الطاقة، رغم حاجة البلاد إليها، مشيرة إلى أن ذلك يتطلب في المقدمة إقناع الرأي العام بأهمية ترشيد الطاقة.

من جانبه أكد محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية للقاهرة، أنه لا يمانع فى تطبيق القرار، ولكن يجب تطبيقه بشكل عادل، بمعنى أنه يجب إغلاق المولات الكبيرة كالمحلات الصغيرة وكذا الهايبرات.

واستبعد تضرر محلات الملابس من القرار، موضحا أنه طالما أن هناك موعدا محددا للغلق والتزم به الجميع فلن تكون هناك أية مشكلة، كما استبعد وجود أية مشاكل أمنية فى هذا الصدد، طالما أن عدم القرار تعد مخالفة.

وأكد الداعور أن التجربة هى الحكم فى هذا الموضوع، وأنه طالما ارتأت المحال التجارية أن هذا سيعود على الدولة بالنفع وسيكون هناك ترشيد للطاقة جراء التزام الجميع بالقرار، فإنها لن تمانع من تطبيق ذلك
القرار، محذرا من الالتفاف على القرار من القطاعات المستثناة حيث تقوم بعض الصيدليات ببيع ملابس وهدايا .

وفي نفس السياق رحب إسلام ثابت وكيل شعبة المصوغات والأحجارالكريمة بالغرفة التجارية، بقرار غلق المحلات، مشيرا إلى أنه كان يتمني أن تغلق منذ الساعة الثامنة مساء لتعمل 12 ساعة يوميا فقط بفتح
المحال التجارية مبكرا بداية من الساعة 8 صباحا.

وتابع قائلا: غلق المحال التجارية سيعمل علي انضباط الشارع المصري وزيادة الرقابة عليها، مشيرا إلى أن هذا القرار مناسب جدا لمحلات الذهب على وجه الخصوص لزيادة الأمان والحد من السطوعليها من قبل المجرمين.



التعليقات
أخر الأخبار