21 نوفمبر 2014 مـ 27 مُحَرَّم 1436 هـ
«الداخلية»: لن نسمح بإهانة كتاب الله في مظاهرات 28 نوفمبر.. وستقف بالمرصاد بالفيديو.. وزير الري: اتفاقية مصر وجنوب السودان تاريخية "الإسكان" تطرح 2500 شقة بإيجار شهري 125 جنيها.. والمساحة 43 مترا اتحاد عمال الإسكندرية ينظم مؤتمرا للبناء ونبذ الإرهاب الإثنين الأمن يفض مسيرة الإخوان بشارع الهرم الإخوان يقطعون شارع الهرم الجيش يحكم قبضته على شمال سيناء.. ويستعد لعملية «غير مسبوقة» «برهامي» و«بكار»: تظاهرات 28 نوفمبر دعوة لإشاعة الفوضى «الري»: بعثة دائمة في جوبا لبحث سبل التعاون ورفع كفاءة الفنيين بجنوب السودان الأمن يمشط شوارع حلوان للبحث عن عناصر "الإرهابية" طائرة للجيش تحلق في سماء ميدان التحرير صرف عقار سوفالدي بحميات قنا.. الأحد القادم «الإخوان» وراء استعانة «الأوقاف» بالداعية خالد الجندي بالصور..بدء فعاليات "يوم الطاقة المصري" بحضور "وزير البيئة" مستشار شيخ الأزهر: الشعب لن يستجيب لدعوات 28 نوفمبر لأن نهايتها الدماء الأوقاف تنهي عمل أئمة مساجد بالغربية وتنقل آخرين لعدم الالتزام بخطبة الجمعة الفضالى يعلن دعم 36 حزبًا لمؤتمر «الشروق» «الداخلية» تنتظر مظاهرات الإخوان على «أبواب الميادين» استنفار أمنى فى المحافظات لمواجهة عنف 28 نوفمبر «النيابة»: عبوة «جامعة حلوان» تحوى مسامير وبارودًا وزرعت قبل أيام من تفجيرها محامي «الإخوان»: محمد علي بشر يمتنع عن الرد على اتهامات النيابة طوارئ فى الشرقية بعد 4 حوادث «إرهابية» فى يوم واحد غدا «السيسي» و«كير» يوقعان اتفاقية لتنظيم إدارة مياه النيل بين مصر وجنوب السودان مدير «مشروعات التعمير»: تلقينا طلبات لتقنين أوضاع المتعدين على أراضى الهيئة أستاذ بجامعة أسيوط: المقاعد الفردية ستحدد النفوذ السياسي بالبرلمان «الزند»: «جنينة» إخواني.. وسنكشف عمن يحميه خلال أيام نجل سامي عنان: «مصر العروبة» ينسق للانضمام لتحالف الوفد المصري «28 نوفمبر».. تظاهرات سلمية أم دعوة للتخريب؟ الأمطار الغزيرة تغلق بوغاز البرلس «النور» يواجه «28 نوفمبر» بحملة «مصرنا بلا عنف»
+فيديوهات
  • داعش يعلن مسؤوليته عن تفجير مبنى محافظة أربيل والذي أسفر عن مقتل وإصابة 58 شخصآ
  • الإمارات وعمان يتأهلان للدور الثاني بفوزهما على العراق والكويت
  • السيسي: مصر تؤمن حدودها من الداخل .. ولاوجود لقوات مصرية في ليبيا
  • ذكرى رحيل الفنانة ليلى مراد

- "أخبار مصر" ينشر نص المسودة الأولى لمشروع الدستور

الأربعاء 10 أكتوبر 2012 01:42 م
اخبار مصر

القاهرة - أ ش أأعلنت الجمعية التأسيسية للدستور الأربعاء عن القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر والذي عكف عليه أعضاء الجمعية من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية.كان الدكتور محمد البلتاجي رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية قد أكد - خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم ` أن هذه المسودة "لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية ولم يتم الاستفتاء الشعبي عليها من قبل المواطنين، وإنما هي نتاج لعمل اللجان" ..



القاهرة - أ ش أ


أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور الأربعاء عن القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر والذي عكف عليه أعضاء الجمعية من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية.

كان الدكتور محمد البلتاجي رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية قد أكد - خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم ` أن هذه المسودة "لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية ولم يتم الاستفتاء الشعبي عليها من قبل المواطنين، وإنما هي نتاج لعمل اللجان" .. داعيا جميع المواطنين بمختلف أطيافهم للمساهمة بآرائهم حولها للتعديل والإضافة والحذف وصولا إلى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الإصدار النهائي للدستور.

وكتب على غلاف هذه المسودة "الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور.. دستور جمهورية مصر العربية.. القراءة الأولى.. المسودة" عزيزي المواطن.. بكل التقدير.. تقدم لك الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور نسختك من القراءة الأولى لدستور مصر ثم "ضيف .. اشطب.. غير.. مصر حقيقي بتتغير.. قول رأيك.. الدستور يضمن لك حقك.. عدل شارك.. خد حقك".

وفي الإضافات التالية نص المسودة الأولى لمشروع الدستور:

الباب الأول: الدولة

مادة 1

جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي. الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والإسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وإفريقيا وآسيا ويشارك بايجابية في الحضارة الإنسانية.

نص مرادف:

جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي. والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة, وهو جزء من
الأمة الإسلامية والقارة الآسيوية ويساهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه إلى الجماعة الإفريقية وحوض النيل ويسعى إلى تكاملها واتحادها ويشارك بايجابية في الحضارة الإنسانية.

مادة 2

الاسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادىء الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

مادة 3 .........قيد الدراسة

مادة 4 .........قيد الدراسة

مادة 5

السيادة للشعب يمارسها ويحميها ويصون الوحدة الوطنية وهو مصدر السلطات وذلك كله على الوجه المبين في هذا الدستور.

مادة 6 ........ نقلت أحكامها للمادة 30

مادة 7

يقوم النظام السياسي الديمقراطي على مبادىء الشورى والمواطنة التي تسوي بين كل مواطنيها في الحقوق والواجبات والتعددية السياسية والحزبية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان وكف آلة الحقوق والحريات, والتداول السلمي للسلطة والفصل بين السلطات والتوازن بينها وذلك كله على الوجه المبين في هذا الدستور.

ولايجوز قيام أحزاب سياسية على أساس التفرقة بين المواطنين بسبب الجنس أو الأصل أو الدين.

مادة 8

الجنسية المصرية حق ينظمه القانون ويحظر إسقاطها عن مصري.. ولا يجوز الإذن بتغييرها ممن اكتسبها إلا في حدود القانون.

مادة 9 ....... قيد الدراسة

الباب الثاني

المقومات الأساسية للمجتمع

الفصل الأول: المقومات الاجتماعية والخلقية

مادة 10

يقوم المجتمع المصري على العدل والمساواة والحرية والتراحم والتكافل الاجتماعي والتضامن بين أفراده في حماية الأنفس والأعراض والأموال وتحقيق حد الكفاية لجميع المواطنين.

مادة 11

تضمن الدولة الأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين دون تمييز.

مادة 12

الأسرة أساس المجتمع, قوامها الدين والأخلاق والوطنية.. وتحرص الدولة والمجتمع على الطابع الأصيل للأسرة المصرية وعلى تماسكها واستقرارها وحماية تقاليدها وقيمها الخلقية.

مادة 13

حذفت لورود أحكامها بالمواد 35, 36, 38 في باب الحقوق والحريات.

مادة 14

حذفت لورود أحكامها بالمادة 36 في باب الحقوق والحريات.

مادة 15

تلتزم الدولة والمجتمع برعاية الأخلاق والآداب العامة وحمايتها والتمكين للتقاليد المصرية الأصلية ومراعاة المستوى الرفيع للتربية والقيم الدينية والوطنية والحقائق العلمية والثقافة العربية والتراث التاريخي والحضاري للشعب وذلك في حدود القانون.

مادة 16

حذفت لورود أحكامها بالمواد 33 في باب الحقوق والحريات.

مادة 17

حذفت لورود أحكامها بالمواد 33 في باب الحقوق والحريات.

مادة 18

تكفل الدولة رعاية المحاربين القدماء والمصابين في الحروب أو بسببها وأسر الشهداء ومصابي (ثورة الخامس والعشرين من يناير) وشهداء الواجب الوطني ولهم ولأبنائهم ولزوجاتهم الأولوية في فرص العمل عند التساوي في الجدارة وفقا للقانون.

مادة 19

حذفت لورود أحكامها بالمواد 27 و 32 و 37 في باب الحقوق والحريات

مادة 20

حذفت لورود أحكامها بالمادة 33 في باب الحقوق والحريات.

مادة 21.. ومادة 22 .. ومادة 23 ...... حذفت هذه المواد لورود أحكامها في المادة 27 في باب الحقوق والحريات.

مادة 24

تحمي الدولة الوحدة الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع المصري وتعمل على تعريب العلوم والمعارف.. واللغة العربية مادة أساسية في كافة مراحل التعليم والتربية الدينية والتاريخ الوطني مادتين أساسيتين في التعليم قبل الجامعي بجميع أنواعه وتلتزم الجامعات بتدريس القيم والأخلاق اللازمة للتخصصات المختلفة.

مادة 25

تلتزم الدولة بوضع خطة شاملة للقضاء على الأمية وتجفيف منابعها لكافة الأعمار من الذكور والإناث وتسخر طاقات المجتمع لتنفيذ هذه الخطة خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور.

مادة 26

المعلمون هم الركيزة الأساسية في نجاح خطط التعليم وبلوغ أهدافه وعلى الدولة أن ترعاهم أدبيا ومهنيا وأن تضمن لهم معاملة مالية تحفظ كرامتهم وتعينهم على التفرغ لرسالتهم السامية.

مادة 27

حرية البحث العلمي مكفولة وتخصص الدولة نسبة كافية من الناتج القومي للبحث العلمي وفقا للمعايير العالمية وتضمن استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمي وتطويرها.

مادة 28

حذفت هذه المادة لورود أحكامها بالمادة 37 في باب الحقوق والحريات.

مادة 29

إنشاء الرتب المدنية محظور.

الفصل الثاني: المقومات الاقتصادية

مادة 30

يهدف الاقتصاد الوطني إلى تحقيق التنمية المستديمة المتوازنة وحماية الإنتاج وزيادة الدخل, وكفالة العدالة الاجتماعية والتكافل والرفاهية والمحافظة على حقوق العاملين وضمان عدالة التوزيع, ورفع مستوى المعيشة, والقضاء على الفقر والبطالة وزيادة فرص العمل, والمشاركة بين رأس المال والعمل في تحمل تكاليف التنمية والاقتسام العادل لعوائدها وربط الأجر بالإنتاج, وتقريب الفوارق بين الدخول بوضع حد أقصى وضمان حد أدنى للأجور بما يكفل حياة كريمة للمواطن.

مادة 31

دمجت المادة 6 والمادة 31 مع المادة 30 لتجميع المقومات الأساسية للنظام الاقتصادي في مادة واحدة.

مادة 32

كل الثروات الطبيعية ملك للشعب وعوائدها حق له وتلتزم الدولة بالحفاظ عليها وحسن استغلالها دون إخلال بمقتضيات الدفاع والاقتصاد الوطني ومراعاة حقوق الأجيال القادمة فيها وكل مال لا مالك له يؤول لملكية الدولة ولا يجوز منح التزامات أو امتيازات باستغلال أراضي الدولة أو أي من مواردها الطبيعية أو المرافق العامة إلا بناء على قانون.

مادة 33

للعاملين نصيب في إدارة المشروعات وفي أرباحها, ويلتزمون بتنمية الإنتاج والمحافظة على أدواته وتنفيذ خطته في وحداتهم الإنتاجية وفقا للقانون ويكون تمثيلهم بنسبة خمسين بالمائة في عضوية مجالس إدارات وحدات القطاع العام المنتخبة وبنسبة ثمانين بالمائة في عضوية مجالس إدارات الجمعيات التعاونية الزراعية والصناعية.

مادة 33 مكرر

يشترك المنتفعون بمشروعات الخدمات ذات النفع العام في إدارتها والرقابة عليها وفقا للقانون.

مادة 34

الزراعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية و وتوسيعها وتنمية المحاصيل الزراعية والأصناف النباتية والسلالات الحيوانية والثروة السمكية وحمايتها وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها وتوفير متطلبات الإنتاج الزراعي وحسن إدارته وتسويقه, ودعم الصناعات الزراعية والحرفية.

وينظم القانون استخدام أراضي الدولة بما يحقق العدالة الاجتماعية ويحمي الفلاح والعامل الزراعي من الاستغلال.

مادة 34 مكرر

ترعى الدولة التعاونيات بكل صورها وتكفل استقلالها ودعمها وتنظم الصناعات الحرفية وتشجعها بما يؤدي إلى تطوير الانتاج وزيادة الدخل.

مادة 35

تكفل الدولة الأشكال المختلفة للملكية المشروعة بأنواعها العامة والتعاونية والخاصة والوقف وتحميها وفقا للقانون.

مادة 36

حذفت اكتفاء بما جاء في المادة 35 وكذلك المادة 37 أما المادة 38 .. فحذفت لتكرار أحكامها في المادة 34 في باب الحقوق والحريات.

مادة 39

لا يجوز التأميم إلا لاعتبارات الصالح العام وبقانون ومقابل تعويض عادل.

مادة 40

المصادرة العامة للأموال محظورة ولا تجوز المصادرة الخاصة إلا بحكم قضائي.

مادة 40 مكرر

للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب وطني على كل من الدولة والمجتمع.

مادة 41 ... دمجت أحكامها مع المادة 34 من هذا الباب.

مادة 42 ... نقلت هذه المادة ودمجت مع المادة 34 في باب الحقوق والحريات.

مادة 43

الادخار واجب وطني تحميه الدولة وتشجعه وتنظمه.

مادة 44

تلتزم الدولة بإحياء نظام الوقف الخيري وتشجيعه وينظم القانون الأوقاف ويحدد طريقة إنشاء الوقف وإدارة الموجودات الموقوفة واستثمارها وتوزيع عوائدها على مستحقيها وفقا لشروط الواقفين.

مادة 45 ..... قيد الدراسة

مادة 46

نقلت لباب الأحكام الختامية.. ونصها الرموز الوطنية المعنوية واجبة التوقير والاحترام ويحظر ازدراؤها وفقا للقانون.

مادة 47

نقلت لصدر المادة 24 في باب المقومات الأساسية.

مادة 48

تلتزم الدولة بحماية شواطئها وبحارها وبحيراتها وصيانة الآثار والمحميات الطبيعية وإزالة ما يقع عليها من تعديات.

مادة 48 مكرر

نهر النيل وموارد المياه الجوفية ثورة وطنية يحظر تحويلها إلى ملكية خاصة وتلتزم الدولة بالحفاظ عليها وتنميتها وحمايتها ومنع الاعتداء عليها وينظم القانون وسائل الانتفاع بها.






التعليقات