27 مارس2015 مـ 6 جَمَاد الثَّاني 1436 هـ
الحطاب: الجماعة الإسلامية لديها علاقات قوية مع إيران «الإرهابية» تدشن موقعا جديدا في الذكرى الـ 87 لها "الاتحاد العربى" يشيد بتحالف العرب ضد جماعة الحوثيين باليمن قيادي بالكرامة: لا معلومات عن لقاء محلب ونناقشه في اجتماع الحزب اليوم الاجتماعي الحر: العملية العسكرية بـ"اليمن" خطوة تاريخية بدء تسجيل الأطباء في الجمعية العمومية لعام 2015 برلمانى سابق يحذر من خديعة المواطنين بنتائج المؤتمر الاقتصادى التنوع الإعلامي ينظم نقاشا حول التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية مصدر قضائي: تعديل قانون الدستورية العليا يتطلب موافقة المحكمة المنظمة الليبية للنازحين تخاطب القمة العربية لتسليح جيش «حفتر» المكتب السياسي للكرامة يجتمع لإصدار بيان عن موقف الحزب تجاه حرب اليمن تحالف بناء الوطن يطالب الرئيس بالتدخل لحل أزمة زكريا عبدالعزيز بالصور.. "البدوى" يزور الساحة الرضوانية ويلتقى الشيخ زين العابدين بالصور.. «نائبات قادمات» يكرم وزير الداخلية السابق «الأطباء» تحتفل بتخريج دفعة جديدة خطيب "عمر مكرم" يدعو المواطنين إلى التضامن والوحدة ملك السعودية يترأس وفد بلاده في القمة العربية بالصور.. الأمن يمشط محيط منطقة الهرم أمير الكويت يترأس وفد بلاده في القمة العربية «الأطباء» تكرم أوائل كليات الطب «المراغي» يشارك في لقاء القوى السياسية بـ «محلب» «العربي»: باق في منصبي أمينا عاما للجامعة العربية انطلاق مسيرة لأنصار «الإرهابية» بالمطرية بالصور.. تجهيز قاعة المؤتمر بشرم الشيخ استعدادا للقمة العربية سيولة مرورية بالمطرية لغياب تظاهرات «الإرهابية» بالصور.. سيولة مرورية بالتحرير وسط تكثيف أمني «العاملين بالبنوك» تحتفل بـ«يوم اليتيم» الأربعاء المقبل محافظ جنوب سيناء يتفقد قاعة مؤتمرات القمة العربية بالأسماء.. زعماء الدول المشاركون في القمة العربية غدا «الأباتشي» تؤمن شرم الشيخ تزامنا مع انعقاد القمة العربية
+فيديوهات
  • بالفيديو والصور .. آثار حادث سقوط سيارتين من أعلى «دائري الوراق»
  • #ممكن | مفاجأة الطائرة الألمانية : مساعد الطيار انتحر بالركاب
  • تلت التلاتة: القليوبية أول محافظة تحدد 21 إبريل من كل عام الاحتفال بعيد الأب
  • مانشيت: يحدث في العاشر التعليمية.. ضرب تلميذ لأن لقبه السيسي.. ومدرس يروج لداعش
+مقالات وآراء

«ميد»: الشركات الكورية الجنوبية تهيمن على أسواق المقاولات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا

الجمعة 21 سبتمبر 2012 09:31 ص

قالت مجلة «ميد» ان السمعة الطيبة التي توالي الشركات الكورية الجنوبية تعزيزها ونشرها في اسواق المقاولات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والتي تتوزع على قطاعات عديدة منها النفط والغاز والبتروكيماويات، تتجلى بصورة تامة في سيطرتها على قائمة هذا العام لاكبر عشر شركات مقاولات في العالم في مضمار مشروعات الهندسة والتوريد والبناء EPC.   وقالت المجلة ان شركة دايليم انترناشنال التي تتخذ من



قالت مجلة «ميد» ان السمعة الطيبة التي توالي الشركات الكورية الجنوبية تعزيزها ونشرها في اسواق المقاولات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والتي تتوزع على قطاعات عديدة منها النفط والغاز والبتروكيماويات، تتجلى بصورة تامة في سيطرتها على قائمة هذا العام لاكبر عشر شركات مقاولات في العالم في مضمار مشروعات الهندسة والتوريد والبناء EPC.

 

وقالت المجلة ان شركة دايليم انترناشنال التي تتخذ من مدينة سول مقرا لها، تتصدر اربع شركات كورية جنوبية كبرى تمكنت من الاستحواذ على ما قيمته 13 مليار دولار من المشروعات في قطاع الهيدروكربون على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وهو ما يزيد بنحو 5 مليارات دولار عن اجمالي العقود التي ارسيت على الشركات الست الاخرى الباقية من قائمة اكبر 10 شركات.

 

وفي حين رات المجلة ان هذا الامر يعتبر انجازا جديرا بالاعجاب، وان حقيقة ان غالبية العقود قد ابرمت مع المملكة العربية السعودية، الا ان ثمة فرصا اوسع نطاقا تلوح في الافق في اسواق تشهد نموا قويا مثل العراق، حيث من المتوقع استثمار ما يربو على 37 مليار دولار في مشروعات قطاع الهيدروكربون في البلاد خلال العام المقبل.

 

واضافت انه لما كان العراق يحتضن نحو 10 % من احتياطيات النفط العالمية، فانه يعتزم تعزيز انتاجه النفطي ليبلغ 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017، ولا شك ان مثل هذا الهدف يعتبر طموحا جدا، وانه اذا ما امكن تحقيقه فان العراق قد يصبح منافسا للملكة العربية السعودية باعتبارها المنتج الاكبر للنفط في العالم في الوقت الحاضر.

 

وفي الوقت الذي يتوقع فيه ان تلعب شركات المقاولات الكورية الجنوبية دورا مسيطرا في تسهيل وتطبيق هذه المشروعات، الا انه لا يمكن اغفال الدور الذي تلعبه شركات المقاولات الاوروبية.فقد اتخذت شركات اوروبية على راسها كل من شركتي سايبيم وتكنيمونت الايطاليتين، وشركة تيكنكاس الاسبانية خطوات جادة وجريئة لضمان عقود مجزية لها خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وقد درت عليها هذه العقود عوائد كبيرة.

 

وختمت «ميد» بالقول ان شركة بيتروفاك البريطانية هي الاخرى حققت نجاحات كبيرة لا يستهان بها في قطاع المقاولات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ولاسيما من خلال اقامتها تحالفات مع منافسيها من الشركات الكورية الجنوبية لضمان الحصول على حصص في المشروعات التي تطرح بين الحين والاخر، ومن المرتقب ان تسفر مثل هذه الاستراتيجية عن خلق خارطة طريق جديدة للشركات الاوروبية لتوسيع قاعدة وجودها في المنطقة.

التعليقات