03 سبتمبر2014 مـ 7 ذُو الْقِعْدَة 1435 هـ
بروتوكول تعاون بين وزارتي «الري والأوقاف» لنشر التوعية المائية وزير الخارجية الفرنسي: سنقيم مشروعا اقتصاديا ضخم في مصر بداية العام المقبل «وزير الأوقاف» ينفي عقد صفقة مع «الدعوة السلفية».. ويقول: «لم ولن نتعاقد مع السلفيين أو غيرهم» فيديو.. عبد الحليم قنديل: القضاء سيبرأ «مرسي».. وأحكام الإعدام «على الورق فقط» انفجار سيارة شرطة بحي العرب ببورسعيد وزير التخطيط: نجهز منظومة لمتابعة المشروعات الاستثمارية.. ولا تقدم بدون محاسبة واضحة نقل جثث شهداء تفجير العريش الإرهابي إلى ذويهم بالمحافظات سفير مصر في موسكو: العالم لا يعرف إلا لغة القوة.. والأزهر كفيل بمواجهة «التطرف الديني» جابر نصار: «اللي مش عاجبه جامعة القاهرة يروح أي جامعة تانية» فيديو.. «الحسيني» للدعوة السلفية: «اعرفوا حدودكوا.. انتوا مش في حكم محمد مرسي وهشام قنديل» بالفيديو.. وزير البيئة: لهذه الأسباب رفضنا مشروع «منخفض القطارة» «غطاس»: أمريكا تستخدم «داعش» كفزاعة للعرب.. ولا تستطيع ضربها في سوريا جامعة الأزهر: ندرس استخدام نظام «بصمة الأصبع» للسماح بدخول الطلاب للمدن الجامعية وزير التعليم العالي: سيتم السماح بالمسيرات السلمية داخل الجامعات.. ولن نحمي «البلطجية» «رامز»: طرح شهادات استثمار «قناة السويس» الخميس المقبل.. والبيع مستمر حتى السادسة مساء
+فيديوهات
  • فيديو.. ممدوح حمزة لـ«رئيس هيئة الطرق»: «أنت كذاب».. والجيش «غَش» تصميماتي
  • فيديو.. عمرو أديب: «داعش» صناعة مصرية.. و«جاية جاية»
  • رئيس مباحث الأزبكية: تجار الأعضاء البشرية يعملون تحت إشراف طبيب متخصص في زراعة الكلى
  • الهلباوي : لا مصالحة مع من حرض او مع من مارس العنف اما باقي الاخوان يرحب بهم

«ميد»: الشركات الكورية الجنوبية تهيمن على أسواق المقاولات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا

الجمعة 21 سبتمبر 2012 03:31 م

قالت مجلة «ميد» ان السمعة الطيبة التي توالي الشركات الكورية الجنوبية تعزيزها ونشرها في اسواق المقاولات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والتي تتوزع على قطاعات عديدة منها النفط والغاز والبتروكيماويات، تتجلى بصورة تامة في سيطرتها على قائمة هذا العام لاكبر عشر شركات مقاولات في العالم في مضمار مشروعات الهندسة والتوريد والبناء EPC.   وقالت المجلة ان شركة دايليم انترناشنال التي تتخذ من



قالت مجلة «ميد» ان السمعة الطيبة التي توالي الشركات الكورية الجنوبية تعزيزها ونشرها في اسواق المقاولات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والتي تتوزع على قطاعات عديدة منها النفط والغاز والبتروكيماويات، تتجلى بصورة تامة في سيطرتها على قائمة هذا العام لاكبر عشر شركات مقاولات في العالم في مضمار مشروعات الهندسة والتوريد والبناء EPC.

 

وقالت المجلة ان شركة دايليم انترناشنال التي تتخذ من مدينة سول مقرا لها، تتصدر اربع شركات كورية جنوبية كبرى تمكنت من الاستحواذ على ما قيمته 13 مليار دولار من المشروعات في قطاع الهيدروكربون على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وهو ما يزيد بنحو 5 مليارات دولار عن اجمالي العقود التي ارسيت على الشركات الست الاخرى الباقية من قائمة اكبر 10 شركات.

 

وفي حين رات المجلة ان هذا الامر يعتبر انجازا جديرا بالاعجاب، وان حقيقة ان غالبية العقود قد ابرمت مع المملكة العربية السعودية، الا ان ثمة فرصا اوسع نطاقا تلوح في الافق في اسواق تشهد نموا قويا مثل العراق، حيث من المتوقع استثمار ما يربو على 37 مليار دولار في مشروعات قطاع الهيدروكربون في البلاد خلال العام المقبل.

 

واضافت انه لما كان العراق يحتضن نحو 10 % من احتياطيات النفط العالمية، فانه يعتزم تعزيز انتاجه النفطي ليبلغ 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017، ولا شك ان مثل هذا الهدف يعتبر طموحا جدا، وانه اذا ما امكن تحقيقه فان العراق قد يصبح منافسا للملكة العربية السعودية باعتبارها المنتج الاكبر للنفط في العالم في الوقت الحاضر.

 

وفي الوقت الذي يتوقع فيه ان تلعب شركات المقاولات الكورية الجنوبية دورا مسيطرا في تسهيل وتطبيق هذه المشروعات، الا انه لا يمكن اغفال الدور الذي تلعبه شركات المقاولات الاوروبية.فقد اتخذت شركات اوروبية على راسها كل من شركتي سايبيم وتكنيمونت الايطاليتين، وشركة تيكنكاس الاسبانية خطوات جادة وجريئة لضمان عقود مجزية لها خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وقد درت عليها هذه العقود عوائد كبيرة.

 

وختمت «ميد» بالقول ان شركة بيتروفاك البريطانية هي الاخرى حققت نجاحات كبيرة لا يستهان بها في قطاع المقاولات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ولاسيما من خلال اقامتها تحالفات مع منافسيها من الشركات الكورية الجنوبية لضمان الحصول على حصص في المشروعات التي تطرح بين الحين والاخر، ومن المرتقب ان تسفر مثل هذه الاستراتيجية عن خلق خارطة طريق جديدة للشركات الاوروبية لتوسيع قاعدة وجودها في المنطقة.

التعليقات