31 أكتوبر2014 مـ 6 مُحَرَّم 1436 هـ
قوات «الإنتشار السريع» تفض مسيرة لأنصار الإخوان بالفيوم وزير الري يضع ضوابط جديدة لاستخدام المياه في مشروع المليون فدان زعزوع: تشغيل خط طيران مباشر بين العاصمة الجورجية وشرم الشيخ الأحد المقبل وزير الري يقرر صرف مكافأة نصف شهر للعاملين بالسد العالي الأمن يفض مظاهرة إخوانية بقرية بدمياط فض مسيرتين للإخوان بالمنيا وضبط 3 من مثيري الشغب إلغاء تسيير 4 قطارات بالشرقية ليلا لدواع أمنية إزالة 80 حالة تعد على الأراضي الزراعية وتنفيذ 120 حكما قضائيا بقنا عشرات الإخوان ينظمون مسيرة بكفر الشيخ تنديدًا بـ«تهجير» أهالي رفح بسيناء اشتـباكات عنيفة بين الأمن وإخوان عين شمس تظاهرات لإخوان عين شمس وسط غياب أمنى وزير الرى: توطين أهالى النوبة على ضفاف بحيرة ناصر يسبب كارثة بيئية بالإنفوجرافيك.. خطوات الحصول على عداد الكهرباء الذكى مسبوق الدفع الأرصاد: طقس الغد معتدل على كافة الأنحاء والعظمى بالقاهرة 27 الجيش الليبى: طائرة قطرية أدخلت أسلحة ومعدات حربية عبر مطار مصراتة عائلة الشهيد التونسى "بلعيد" تقاضى قناة الجزيرة لبثها فيديو مسيئا له مساعد وزير الخارجية الأسبق: قطر تدرب عناصر داعش داخل الدوحة بالصور.. مسيرة من التحرير لدار القضاء للمطالبة بالقصاص لشهداء الجيش والشرطة بالفيديو.. مواطن كندى يلكم شخصا عنصريا ضد الإسلام فى تجربة "كاميرا خفية" أحمد الفضالى: إغلاق المسجد الأقصى "جريمة" ويخالف القانون الدولى أهالى السيدة زينب ينظمون وقفة لدعم الجيش فى حربه على الإرهاب غدا.. "العربى للبحوث" ينظم مؤتمرا بعنوان "مصر فى مواجهة الإرهاب الدولى" محمد سعيد إدريس: قطر تستخدم "النصرة وداعش" كورقة ضغط على النظم العربية "النور" يعقد 3 اجتماعات مع قياداته بالمحافظات استعدادا للانتخابات "فوربس": التطرف فى سيناء أبرز عقبة أمام انتعاش الطاقة بمصر غدا.. وقفة لتأييد الجيش أمام مستشفى المعادى العسكرى وزير الرى: ضوابط جديدة لاستخدام أنظمة الرى الحديثة بمشروع المليون فدان وزيرة التضامن: مصر تواصل تنفيذ خارطة الطريق من أجل الاستقرار مفيد شهاب يتحدث عن الجوانب القانونية فى أزمة سد النهضة بعد غد هشام زعزوع: معدلات نمو قياسية لقطاع السياحة خلال الستة أشهر الماضية
+فيديوهات
  • تفاصيل ازمة أغنية بلاد طيبة بين أبوحفيظة ومدحت الخولى
  • حصري- اعترافات الراقصة خاطفة مدير مكتب وزير الاسكان الليبي بعد القبض عليها
  • الشيخ تيسير التميمي: إسرائيل تسعى لتحويل الأقصى لكنيس يهودي بأقصى سرعة
  • لواء أح كامل الوزير: سننتهي من مشروع حفر قناة السويس في الموعد المحدد
+مقالات وآراء

"جبهة الإبداع" : مقابلة الرئيس مرسى للفنانين اليوم جاءت فى وقتها

الخميس 06 سبتمبر 2012 11:37 ص
بوابة الفجر

    أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم . وجاء نص البيان كالتالى : "نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على



 

 
أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم .
وجاء نص البيان كالتالى :
"نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على تيار الإسلام السياسى الذى ينتمى إليه الرئيس.. فهذا اللقاء ليس فقط دفاعاً عن الفن والإبداع والفكر بقدر ما هو تبرئة لهذا التيار ممن يسيئون لصورته.. رأينا كلنا الأستاذ محمد عبد القدوس (وهو أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين) فى مؤتمر البارحة يعتذر للفنانة إلهام شاهين عما طالها من إهانة ممن هم محسوبين زوراً على الدعاة.. لم يتغير موقفنا من الفنانة إلهام شاهين أو من الفن، ولكننا خرجنا، ونحن نشعر أن ما فعله هو خطوة إيجابية دفاعاً عن عظمة الإسلام وسماحته ممن يسيئون له أكثر مما هو دفاعاً عن الفن.. ولهذا وجب علينا أن نحيى طلب الرئيس للقاء الفنانين ولكن..".
 
كلنا نذكر كم من مرة التقى الرئيس المخلوع بفنانى مصر من خلال مبادرات حكومية تنتهى بصور تذكارية، وتبادل للاجتماعيات لا يحمل للطرفين أى استفادة، فلا المخلوع اهتم بمشاكل الفن والفنانين، ولا الفنانين اهتموا بنقل تلك المشاكل والأزمات.. وتحولت اللقاءات إلى بروتوكول اجتماعى.
 
إن اختيار وزارة الثقافة لترشيح الفنانين الموفدين لمقابلة الرئيس اختيار جانبه التوفيق.. فعادة ما يميل ممثلو الحكومة لاختيار النماذج المريحة وتفادى الشخصيات التى من الممكن أن تكون (بمفهومهم مثيرة للمشاكل)، ونوضح أنه لا غبار على من اختارتهم الوزارة، فلهم منا كل إجلال، ولكن لابد وأن ندرك أن الوزارة نفسها فى موضع خلاف مع الفنانين على أكثر من مستوى، منها على سبيل المثال لا الحصر مهرجان القاهرة وأزمته التى تصر الوزارة على اتخاذ موقف غير مبرر فيها ضد كل ما يوصى به مثقفو وفنانو مصر، بل وحتى ضد توصيات المركز القومى للسينما، وهو الجهاز التابع للوزارة.. وكان حرى بالسيد الرئيس أن يلتقى بالفنانين عبر قناة غير رسمية، وربما كان فى جبهة الإبداع التى تضم عددا من الكيانات المرتبطة بصناعة الفن فى مصر (من نقابة السينمائيين لنقابة الممثلين للتشكيليين لاتحادات للكتاب والأدباء وغيرهم كثيراً) اختياراً أنسب حرصاً لإيصال الصورة الكاملة عن مشاكل الفنانين، سواء على المستوى العام، أو حتى فى التعامل مع المؤسسات الرسمية.

التعليقات