22 أكتوبر2014 مـ 27 ذُو الْحِجَّة 1435 هـ
جامعة الأزهر: بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول 27 ديسمبر مجلس حقوق العمال والفلاحين يطالب محلب بالتدخل لإنقاذ عمال شركة "أرمنيان" اليوم.. مؤتمر صحفي لوزيري الداخلية والتعليم العالي حول الأوضاع الأمنية بالجامعات إنشاء 10 مكاتب للمنح بتكلفة 667 ألف جنيه جامعة الإسكندرية «الجندي»: تاريخ القوات البحرية قديم وله إنجازات على مستوى العالم «شكري» ونظيره الإثيوبي يبحثان الإعداد للجنة المشتركة أول نوفمبر حملة بحـى الساحل لرفع إشغالات محلات الخردة وقـفة لإخوان الأزهر بكلية الدعوة الإسلامية طلاب الأزهر يهددون بالاعتصام أمام المدن الجامعية انتظام العملية الدراسية بجامعة القاهرة بدء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء تكثيف أمنى بمحيط أبواب جامعة الأزهـر المجتمعات العمرانية تطرح غدا 8 آلاف مقبرة فى أكتوبر والقاهرة الجديدة رئيس حى الساحل: تطبيق غرامات رصف وإشغال طريق على أصحاب مخازن الخردة اليوم.. مؤتمر صحفى لوزيرى الداخلية والتعليم العالى بهيئة الاستثمار مندوب مصر بالأمم المتحدة يدعو لخطوات جادة لوقف الاحتلال الإسرائيلى محافظ القاهرة يصل شارع باحثة البادية بشبرا لحضور حملة إزالة إشغالات محافظ الجيزة: تغطية مصرف أوسيم بتكلفة ١.٥مليون جنيه وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإثيوبى الإعداد للجنة المشتركة بأديس أبابا القائم بأعمال السفير المصرى بـ"توجو" يبحث مع المسئولين تطورات "إيبولا" انتظام حركة المرور أعلى الطريق الدائرى بعد إزالة حطام حادث تصادم محافظ الجيزة يتفقد أعمال إحلال وتجديد شبكة الصرف الصحى بمنطقة بشتيل خالد عبد العزيز: أتطلع لتواجد قوى للشباب فى البرلمان القادم "التعليم": انتظام الدراسة بـ"أمين النشارتى" عقب مصرع تلميذ مرور الجيزة: تغطية محور صفط اللبن بـ5 كاميرات لمتابعة المرور "زراعة سوهاج": إزالة 33 حالة تعد على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة محافظ دمياط يصادر معدات البناء على الأراضى الزراعية بالطريق الدولى حملة أمنية موسعة لإزالة العشش العشوائية بمنطقة الأمل الجديدة ببورسعيد بدء احتفالات السويس بعيدها القومى بحضور المحافظ وقيادات الجيش الثالث موانئ البحر الأحمر تشارك مدينة السويس احتفالاتها بالعيد القومى
+فيديوهات
  • بالفيديو..قبلة "أوباما" تثير عاشق: لا "تتحرش" بصديقتي
  • مستشفى هليوبليس في مصر الجديدة ترفض علاج مصاب تعرض لحادث
  • يوسف الحسيني لأحمد عز: روح يا شيخ ربنا يهديك
  • المتحدث بأسم وزارة التربية والتعليم : تم إيقاف مدير المدرسة و مسئول الأمن الخاص بحادث دهس طفل

"جبهة الإبداع" : مقابلة الرئيس مرسى للفنانين اليوم جاءت فى وقتها

الخميس 06 سبتمبر 2012 11:37 ص
بوابة الفجر

    أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم . وجاء نص البيان كالتالى : "نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على



 

 
أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم .
وجاء نص البيان كالتالى :
"نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على تيار الإسلام السياسى الذى ينتمى إليه الرئيس.. فهذا اللقاء ليس فقط دفاعاً عن الفن والإبداع والفكر بقدر ما هو تبرئة لهذا التيار ممن يسيئون لصورته.. رأينا كلنا الأستاذ محمد عبد القدوس (وهو أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين) فى مؤتمر البارحة يعتذر للفنانة إلهام شاهين عما طالها من إهانة ممن هم محسوبين زوراً على الدعاة.. لم يتغير موقفنا من الفنانة إلهام شاهين أو من الفن، ولكننا خرجنا، ونحن نشعر أن ما فعله هو خطوة إيجابية دفاعاً عن عظمة الإسلام وسماحته ممن يسيئون له أكثر مما هو دفاعاً عن الفن.. ولهذا وجب علينا أن نحيى طلب الرئيس للقاء الفنانين ولكن..".
 
كلنا نذكر كم من مرة التقى الرئيس المخلوع بفنانى مصر من خلال مبادرات حكومية تنتهى بصور تذكارية، وتبادل للاجتماعيات لا يحمل للطرفين أى استفادة، فلا المخلوع اهتم بمشاكل الفن والفنانين، ولا الفنانين اهتموا بنقل تلك المشاكل والأزمات.. وتحولت اللقاءات إلى بروتوكول اجتماعى.
 
إن اختيار وزارة الثقافة لترشيح الفنانين الموفدين لمقابلة الرئيس اختيار جانبه التوفيق.. فعادة ما يميل ممثلو الحكومة لاختيار النماذج المريحة وتفادى الشخصيات التى من الممكن أن تكون (بمفهومهم مثيرة للمشاكل)، ونوضح أنه لا غبار على من اختارتهم الوزارة، فلهم منا كل إجلال، ولكن لابد وأن ندرك أن الوزارة نفسها فى موضع خلاف مع الفنانين على أكثر من مستوى، منها على سبيل المثال لا الحصر مهرجان القاهرة وأزمته التى تصر الوزارة على اتخاذ موقف غير مبرر فيها ضد كل ما يوصى به مثقفو وفنانو مصر، بل وحتى ضد توصيات المركز القومى للسينما، وهو الجهاز التابع للوزارة.. وكان حرى بالسيد الرئيس أن يلتقى بالفنانين عبر قناة غير رسمية، وربما كان فى جبهة الإبداع التى تضم عددا من الكيانات المرتبطة بصناعة الفن فى مصر (من نقابة السينمائيين لنقابة الممثلين للتشكيليين لاتحادات للكتاب والأدباء وغيرهم كثيراً) اختياراً أنسب حرصاً لإيصال الصورة الكاملة عن مشاكل الفنانين، سواء على المستوى العام، أو حتى فى التعامل مع المؤسسات الرسمية.

التعليقات