29 مارس2015 مـ 8 جَمَاد الثَّاني 1436 هـ
بالصور.. اكتشاف نفق لتهريب الأسلحة بالشريط الحدودي معاقون: حقوقنا سجينة "درج" سكرتير المحافظ محافظ الإسكندرية بدون "المدام" فى المؤتمر الدولي للنقل براءة محامية عز من سب زينة السفير الهندى: الهند ترغب فى الترويج للسياحة المصرية النيابة بـ"كرداسة": المتهمون خالفوا الدين بترهيب الأقباط تأجيل "إحراق كنيسة كرداسة" لجلسة 31 مارس بوليود تقدم عرضا فنيا بمطار القاهرة لدى وصولها الخميس..اجتماع محلب والأحزاب "مركز القاهرة": محاولات لإغلاق المجال العام بحبس المدافعين عن حقوق الإنسان محلب يصدر قرارات بتخصيص أراضي مملوكة للدولة لخدمة المنفعة العامة الثلاثاء.. مائدة مستديرة عن دور المرأة في التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية افتتاح مشروعات إنتاجية وخدمية بـ 100مليون جنيه في أحتفالات الفيوم بعيدها القومي مصدر طبي: وفاة سيدة مصابة بأنفلونزا الطيور ببورسعيد عودة حركة مواصلات المحلة - طنطا بعد إضراب السائقين عن العمل محافظ الغربية يعفي مديرة مستشفى الصدر عن العمل بسبب الإهمال الطبي الوفاق الوطني: نحاور شباب الإخوان في عين شمس لإبعادهم عن الجماعة داعية إسلامي: تهديدات حزب الله لن تخيف مصر البرش يطالب الجماعة الإسلامية بالكشف عمن يدعوها إلى العنف موسى: تصريحات الإيرانيين بشأن بغداد "إهانة للعرب" "تعديل قوانين الانتخابات" تلتقى القوى السياسية الخميس بالصور.. مؤسسة بتمرد تدشن حملة نظف بلدك من جماعة المنصورة بالفيديو.."السيابي": الأزهر حصن الإسلام الأول وملاذ المسلمين انتهاء فعاليات الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي للنقل البحري "عمال مصر" يطالب بالتوسع في إجراء الانتخابات البرلمانية بالنظام الفردي غدا.. الأزهر يطلق 4 قوافل دعوية بالمحافظات مصطفى حسين: نشر الوعي البيئي مهم لعدم الوصول لنقطة اللاعودة حماية المستهلك يناقش إجراءات ضبط الأسواق.. الثلاثاء محمد صبحى: إهدارنا للمياه يجعلنا دولة بلا كرامة أمام إثيوبيا "الرى" تعرض فيلما وثائقيا عن حملة إنقاذ النيل
+فيديوهات
  • بالفيديو.. رسالة علي الجفري لأهل اليمن والحوثيين
  • بالفيديو.. لحظة تحطيم جبهة النصرة تمثال حافظ الأسد بـ"سوريا"
  • بالفيديو.. بسمة وهبي تستضيف أخطر تاجرة مخدرات بالقاهرة
  • البرلمان: يونس مخيون .. ساعة مع مرسي وساعة مع 30 يونيو
+مقالات وآراء

"جبهة الإبداع" : مقابلة الرئيس مرسى للفنانين اليوم جاءت فى وقتها

الخميس 06 سبتمبر 2012 11:37 ص
بوابة الفجر

    أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم . وجاء نص البيان كالتالى : "نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على



 

 
أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم .
وجاء نص البيان كالتالى :
"نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على تيار الإسلام السياسى الذى ينتمى إليه الرئيس.. فهذا اللقاء ليس فقط دفاعاً عن الفن والإبداع والفكر بقدر ما هو تبرئة لهذا التيار ممن يسيئون لصورته.. رأينا كلنا الأستاذ محمد عبد القدوس (وهو أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين) فى مؤتمر البارحة يعتذر للفنانة إلهام شاهين عما طالها من إهانة ممن هم محسوبين زوراً على الدعاة.. لم يتغير موقفنا من الفنانة إلهام شاهين أو من الفن، ولكننا خرجنا، ونحن نشعر أن ما فعله هو خطوة إيجابية دفاعاً عن عظمة الإسلام وسماحته ممن يسيئون له أكثر مما هو دفاعاً عن الفن.. ولهذا وجب علينا أن نحيى طلب الرئيس للقاء الفنانين ولكن..".
 
كلنا نذكر كم من مرة التقى الرئيس المخلوع بفنانى مصر من خلال مبادرات حكومية تنتهى بصور تذكارية، وتبادل للاجتماعيات لا يحمل للطرفين أى استفادة، فلا المخلوع اهتم بمشاكل الفن والفنانين، ولا الفنانين اهتموا بنقل تلك المشاكل والأزمات.. وتحولت اللقاءات إلى بروتوكول اجتماعى.
 
إن اختيار وزارة الثقافة لترشيح الفنانين الموفدين لمقابلة الرئيس اختيار جانبه التوفيق.. فعادة ما يميل ممثلو الحكومة لاختيار النماذج المريحة وتفادى الشخصيات التى من الممكن أن تكون (بمفهومهم مثيرة للمشاكل)، ونوضح أنه لا غبار على من اختارتهم الوزارة، فلهم منا كل إجلال، ولكن لابد وأن ندرك أن الوزارة نفسها فى موضع خلاف مع الفنانين على أكثر من مستوى، منها على سبيل المثال لا الحصر مهرجان القاهرة وأزمته التى تصر الوزارة على اتخاذ موقف غير مبرر فيها ضد كل ما يوصى به مثقفو وفنانو مصر، بل وحتى ضد توصيات المركز القومى للسينما، وهو الجهاز التابع للوزارة.. وكان حرى بالسيد الرئيس أن يلتقى بالفنانين عبر قناة غير رسمية، وربما كان فى جبهة الإبداع التى تضم عددا من الكيانات المرتبطة بصناعة الفن فى مصر (من نقابة السينمائيين لنقابة الممثلين للتشكيليين لاتحادات للكتاب والأدباء وغيرهم كثيراً) اختياراً أنسب حرصاً لإيصال الصورة الكاملة عن مشاكل الفنانين، سواء على المستوى العام، أو حتى فى التعامل مع المؤسسات الرسمية.

التعليقات