30يناير 2015 مـ 9 رَبِيع الثَّاني 1436 هـ
حمدي الكنيسي: الإعلام المصري سجل فشلا كبيرا في مخاطبة الغرب السبت.. ميرفت التلاوي في ندوة عن المرأة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب سامى عبدالعزيز: ما حدث في سيناء عملية مدبرة ممولة من الخارج بعد مطالبة «خالد أبو النجا» بتنحي الرئيس.. خيري رمضان: «حزين بسبب عدم وعي هذا الفنان» محمد صبحي ينعي شهداء العريش باكيا على الهواء سامي عبد العزيز يطالب الرئيس بإنشاء محاكم خاصة للتعامل مع قضايا الحرب والإرهاب "الثقافة": الجماهير رفضت كتب القرضاوي من معرض القاهرة أسامة هيكل : نواجه حربا فضائية من 6 قنوات شيخ الأزهر: الإرهاب الأسود لن يزيد الشعب المصرى إلا ترابطا بالفيديو- محمد صبحي ينهار من البكاء على الهواء خبير استراتيجي: الجيش نفذ عمليات عسكرية في سيناء لم يعلن عنها خبير عسكري: القوات المسلحة تحارب عدوا غير واضح مجلس الأمن يدين الهجمات الإرهابية في سيناء نجيب ساويرس يعلق على تفجيرات سيناء زويل ناعيا شهداء الوطن : مصر ستدحر الإرهاب وعلى المصريين الإصطفاف بالفيديو- خيري رمضان للمسئولين: "اطلعوا بقي من سكوتكم.. إيه الاهتزاز ده؟" مجلس كنائس مصر يدين حادث سيناء الإرهابي الأوقاف: صلاة الغائب عقب صلاة العشاء غدا على أرواح شهداء القوات المسلحة محافظ الشرقية: تشييع جثمانين وننتظر وصول 4 آخرين الآلاف يشيعون جثمان فقيد الجيش في قنا أحزاب بالسويس: يجب أن تتلاشى الخلافات.. ونطالب باستخدام أقصى درجات القوة لضرب الإرهاب «نوح»: الداخلية بتشتغل بسياسة شيخ الغفر.. والشعب لن يقبل العزاء إلا بمواجهة الإرهاب أستاذ إعلام يدعو لوضع ضوابط تنظم استخدام شبكات التواصل الاجتماعي للحد من الإرهاب السبسي عن ‫‏السيسي: رجل لديه نظرة مستقبلية ثاقبة على غرار «شارلي إبدو».. خيري رمضان يناشد «السيسي» بتنظيم مسيرة ضد «الإرهاب» «حمزاوي»: المدافعون عن «حقوق الإنسان» عليهم مسؤولية وطنية تجاه مواجهة «الإرهاب» سامح عيد: يجب تهيئة الشعب المصري بأن الإرهاب لم ينته في سيناء مسؤول مصرى يكشف: إثيوبيا تحتاج إلى موافقة مصر لفتح أبواب التمويل الدولى لسد النهضة «العليا للانتخابات» تحدد 13 مستندًا لقبول أوراق طالبي الترشح رئيس الطائفة الإنجيلية: تغيير الخطاب الديني هو الحل لمواجهة التطرف
+فيديوهات
  • مؤسس الفرقة 777 يؤكد ضرورة "الدك" الفوري لمعسكرات تدريب حماس بغزة ردا علي هجمات سيناء
  • بالفيديو.. الفنانة أميرة فتحي تعيد تصريحها عن خالد ابو النجا "محسوب علي الرجالية غلط" وتوضح ما تقصدة
  • علاء حيدر: السيسي قال أن مصر تواجه أخطر تنظيم سري والقوات المسلحة والشرطة هما من يدفعا الثمن
  • 25/30: الإنقسامات داخل جماعة الإخوان .. وأهمية تطهير الأزهر

"جبهة الإبداع" : مقابلة الرئيس مرسى للفنانين اليوم جاءت فى وقتها

الخميس 06 سبتمبر 2012 11:37 ص
بوابة الفجر

    أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم . وجاء نص البيان كالتالى : "نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على



 

 
أصدرت جبهة الإبداع المصرى "مصر مصرية" بيانا توضح فيه رأيها حول زيارة الفنانين والادباء بالرئيس محمد مرسى ، والتى تمت ظهر بمقر القصر الرئاسى اليوم .
وجاء نص البيان كالتالى :
"نعتقد أن اللقاء المرتب ما بين الفنانين والرئيس محمد مرسى خطوة تحترم جداً، وفى توقيت حيوى من الضرورى فيه أن يحدد الرئيس موقفه من الفن والفنون.. فى ظل الهجمة الظلامية الشرسة التى تشن على الإبداع من شيوخ هم للأسف محسوبين على تيار الإسلام السياسى الذى ينتمى إليه الرئيس.. فهذا اللقاء ليس فقط دفاعاً عن الفن والإبداع والفكر بقدر ما هو تبرئة لهذا التيار ممن يسيئون لصورته.. رأينا كلنا الأستاذ محمد عبد القدوس (وهو أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين) فى مؤتمر البارحة يعتذر للفنانة إلهام شاهين عما طالها من إهانة ممن هم محسوبين زوراً على الدعاة.. لم يتغير موقفنا من الفنانة إلهام شاهين أو من الفن، ولكننا خرجنا، ونحن نشعر أن ما فعله هو خطوة إيجابية دفاعاً عن عظمة الإسلام وسماحته ممن يسيئون له أكثر مما هو دفاعاً عن الفن.. ولهذا وجب علينا أن نحيى طلب الرئيس للقاء الفنانين ولكن..".
 
كلنا نذكر كم من مرة التقى الرئيس المخلوع بفنانى مصر من خلال مبادرات حكومية تنتهى بصور تذكارية، وتبادل للاجتماعيات لا يحمل للطرفين أى استفادة، فلا المخلوع اهتم بمشاكل الفن والفنانين، ولا الفنانين اهتموا بنقل تلك المشاكل والأزمات.. وتحولت اللقاءات إلى بروتوكول اجتماعى.
 
إن اختيار وزارة الثقافة لترشيح الفنانين الموفدين لمقابلة الرئيس اختيار جانبه التوفيق.. فعادة ما يميل ممثلو الحكومة لاختيار النماذج المريحة وتفادى الشخصيات التى من الممكن أن تكون (بمفهومهم مثيرة للمشاكل)، ونوضح أنه لا غبار على من اختارتهم الوزارة، فلهم منا كل إجلال، ولكن لابد وأن ندرك أن الوزارة نفسها فى موضع خلاف مع الفنانين على أكثر من مستوى، منها على سبيل المثال لا الحصر مهرجان القاهرة وأزمته التى تصر الوزارة على اتخاذ موقف غير مبرر فيها ضد كل ما يوصى به مثقفو وفنانو مصر، بل وحتى ضد توصيات المركز القومى للسينما، وهو الجهاز التابع للوزارة.. وكان حرى بالسيد الرئيس أن يلتقى بالفنانين عبر قناة غير رسمية، وربما كان فى جبهة الإبداع التى تضم عددا من الكيانات المرتبطة بصناعة الفن فى مصر (من نقابة السينمائيين لنقابة الممثلين للتشكيليين لاتحادات للكتاب والأدباء وغيرهم كثيراً) اختياراً أنسب حرصاً لإيصال الصورة الكاملة عن مشاكل الفنانين، سواء على المستوى العام، أو حتى فى التعامل مع المؤسسات الرسمية.

التعليقات