27أبريل2015 مـ 7 رَجَب 1436 هـ
اليوم.. "يحيى قدري" يمثل "الحركة الوطنية" في احتفالية العمال "الألفي" تعلن ترشحها لـ"عليا الوفد" ندوة لمناقشة كتاب «حرب الاستنزاف» بـ«الصحفيين».. 9 مايو المقبل "محامين المطرية" تنظم معرضا للمنتجات الجلدية «المحامين العرب» تشارك في اجتماع «جامعة الدول» "تعديل قوانين الانتخابات" تعقد آخر اجتماعاتها.. اليوم "تمرد" تطالب المصريين بدعم السيسي في ذكرى تأسيسها الثانية بالصور.. «المصريين الأحرار» يحتفل بذكرى تحرير سيناء بمقره الرئيسي بالإسكندرية قافلة الأزهر الطبية تواصل عملها لليوم الثانى بالوادى الجديد بالفيديو والصور.. آثار حريق لوحة إعلانية في غمرة بالصور.. توافد الباعة الجائلين على سوق أحمد حلمي «الأرصاد»: الطقس مائل للحرارة شمالا والعظمى بالقاهرة 35 تكريم مأمور جمرك بمطار القاهرة في الاحتفال بعيد العمال «السيسي» يلقي كلمة في احتفال «عيد العمال» وزير التموين: ضبط 94 طن منتجات منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر سائقو المترو يهددون بإيقاف الخطوط الثلاثة حال إدانة سائق قطار العباسية مصدر بـ"المترو": رفع حطام قطار العباسية لإعادة الحركة لطبيعتها لبيب: المحافظات تتأهب للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية "النقل": لجنة من أساتذة الهندسة لإعداد تقرير عن حادث المترو «المترو» يبدأ تفريغ الصندوق الأسود لقطار العباسية بوادر أزمة بين "التموين" و"البقالين" بسبب حافز البطاقات وفد «أمريكي» يصل القاهرة لإقناع الحكومة باستيراد اللحوم «المهرمنة» «الأعلى للآثار»: أفراد الأمن بمخزن «مصطفى كامل» متورطون في سرقته «الصيانة والترميم» تطلق حملة قومية لـ «حماية الآثار» كيف وقع حادث مترو العباسية؟.. رئيس الهيئة:" القطار اتزحلق" جيهان السادات: عبدالناصر لم يقتل المشير عبدالحكيم عامر بالفيديو.. فاروق جويدة: دعوات خلع الحجاب فتنة واستبداد "بادر قبل أن تغادر" مبادرة لصندوق مكافحة الإدمان بمحافظة الأقصر الكهرباء: لا خوف على مصر من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم المترو: ايقاف الخط الثالث بالكامل لتسهيل عمل المعدات
+فيديوهات
  • بالفيديو.. طالبة بآثار الإسكندرية: «سألوني بالامتحان كليوباترا إتشقطت ليه»
  • بالفيديو.. «جيهان السادات» تكشف العقل المدبر لاغتيال عبدالحكيم عامر
  • بالفيديو..رسالة من «مبارك» للشعب المصري في ذكرى تحرير سيناء
  • وزير الاتصالات: أستبعاد خفض أسعار خدمات الإنترنت

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 01:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة