31 أكتوبر2014 مـ 6 مُحَرَّم 1436 هـ
نقيب الصيادلة يتحدث عن وضع "فاكسيرا".. ويؤكد: مصر تنتج علاج فيروس سي قريبا مترو الأنفاق: عودة الحركة بالخط الثالث لطبيعتها بعد توقفها بسبب عطل فني جنينه لمصراوي: لم يتم استدعائي للتحقيق في "قضاة دعم الشرعية" وزير المالية يصل القاهرة لبحث سبل دعم التعاون مع مصر وزيرة الدفاع الإيطالية تبحث التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب بالأسماء.. 7 مصابين في تفجير مدرعة العريش «قبائل وعائلات» العريش يفتحون «الدواوين والمقاعد» لاستقبال أسر الشيخ زويد ورفح أمن القليوبية: قوات «مكافحة الشغب» تفرق مسيرة لأنصار «الإخوان» بشبرا الخيمة عضو المجلس الاستشاري للرئاسة: مصر أصبحت تحت خط الفقر المائي «الأوقاف»: انتقاد الخطباء للمسئولين داخل المساجد من «الممنوعات» إصابة 7 جنود في تفجير مدرعة بشمال سيناء الأحد.. اليونسكو تحتفل باليوم الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب إصابة طاقم مدرعة عسكرية في استهداف بعبوة ناسفة جنوب العريش نقيب أطباء دمياط: البدء في تدشين مبنى اتحاد المهن الطبية خمس نصائح لبدء الحياة المهنية بسهولة بعد التخرج مصادر: أعضاء بالإخوان سيشاركون بانتخابات البرلمان منفصلين عن الجماعة إصابة 5 جنود فى انفجار مدرعة على طريق مطار العريش قوات الأمن تطارد مسلحين قرب مطار العريش تعطل حركة مترو "العباسية".. والركاب يحطمون أبواب القطار "نداء تونس": حكومتنا القادمة ستقيم علاقات جيدة مع القاهرة مندوب ليبيا بالامم المتحدة: الجيش يضمن سيادة الدولة إذا فشل الحوار السياسى إغلاق بوغاز رشيد بعد غرق مركب صيد وإنقاذ 3 صيادين أمن القاهرة يضبط 5 متهمين بحوزتهم 5 قنابل شديدة الانفجار "التيار الديمقراطى" يتواصل مع "المصريين الأحرار" لتكوين قائمة مشتركة بالفيديو.. مصطفى بكرى: ابتلينا بمجموعة "فرافير" يجهلون قيمة الجيش مؤسس 777: المخابرات لديها القدرة للتصدى لأى عمليات إرهابية فى سيناء الجبهة المصرية:نعول على المقاعد الفردى ونعلن أسماء مرشحينا 10 نوفمبر خبير عسكرى: "كلام الإرهابيين جعجعة".. الجيش لن يترك ثأر ابنائه "الجبهة المصرية": نستكمل التنسيق على القوائم مع "الجنزورى" الأسبوع المقبل ماهينور المصرى لـ"رويترز": 41 ألف محتجز بعد ثورة حلمنا فيها بالعدل
+فيديوهات
  • عشرات الإخوان يشعلون النيران في نقطة مرور بشارع فيصل بالجيزة
  • السيطرة على حريق مصنع الزيوت الادبية ومنع امتداده إلى المصانع المجاورة
  • تفاصيل ازمة أغنية بلاد طيبة بين أبوحفيظة ومدحت الخولى
  • حصري- اعترافات الراقصة خاطفة مدير مكتب وزير الاسكان الليبي بعد القبض عليها
+مقالات وآراء

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 01:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة