02 سبتمبر2014 مـ 6 ذُو الْقِعْدَة 1435 هـ
وزير الأوقاف للسلفيين: زمن الاحتماء بالأهل والعشيرة انتهى محافظ القاهرة: أسواق «الراعي الصالح» بحاجة للترميمات «مصدر»: الأجهزة الأمنية تلاحق «جيفارا» بالإسماعيلية مصدر قضائي: لا نية لتأجيل «انتخابات البرلمان».. وفتح باب الترشح بعد إجازة العيد القضاء الإداري يطلب رأي المفوضين في دعوى تطالب إسرائيل بتعويض عن احتلال سيناء وزير الصحة يقيل مدير مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي خبير عسكري: نثق في الشباب لتحقيق التنمية «السيسي» لوفد من «النواب اﻷمريكي»: الحرب على اﻹرهاب في سيناء طالت لمراعاتنا سلامة المدنيين «علماء الأزهر» يهاجمون دراسة سعودية تدعو لنقل «رفات الرسول» توقعات بزيارة وزير الري لإثيوبيا 11 سبتمبر «الداخلية»: لا نتستر على مخالفات أفراد وأمناء الشرطة «أوقاف القاهرة» تنهي خدمات خطيب «إخواني» لانقطاعه عن العمل "السيسي" ألهمنا "بيع نفسك لمصر" «البابا تواضروس» يقاضي رئيس الوزراء ووزير الدفاع «محلب»: انتظار السيارات أزمة «وسط البلد»
+فيديوهات
  • فيديو.. ممدوح حمزة لـ«رئيس هيئة الطرق»: «أنت كذاب».. والجيش «غَش» تصميماتي
  • فيديو.. عمرو أديب: «داعش» صناعة مصرية.. و«جاية جاية»
  • رئيس مباحث الأزبكية: تجار الأعضاء البشرية يعملون تحت إشراف طبيب متخصص في زراعة الكلى
  • الهلباوي : لا مصالحة مع من حرض او مع من مارس العنف اما باقي الاخوان يرحب بهم

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 07:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة