01 أغسطس2014 مـ 4 شَوَّال 1435 هـ
بالصور-مأساة المصريين على حدود تونس وزير التربية والتعليم: جماعات مشبوهة وراء مظاهرات التعيين «تعليم السويس» تنفي زيادة المصروفات الدراسية خلال العام الدراسي الجديد السبت.. بدء التنسيق الإلكتروني بجامعة بنها واستعدادات لاستقبال طلاب المرحلة الثانية فتح باب الترشيح لرئاسة جامعة الأزهر.. الاثنين إخلاء كورنيش النيل بالأقصر من «فوضى الحنطور» محلب يشكل لجنة لتسهيل إجراءات العائدين من ليبيا تونس تحتجز مركب صيد مصريا عليه 16 صيادا منظمة الصحة:إيبولا خرج عن نطاق السيطرة مصر تغلق معبر رفح بعد سقوط قذائف إسرائيلية وصول ثالث طائرة تقل المصريين العاملين في ليبيا مجريا تستقبل عزاء سعيد صالح.. وعائلته: أوصى بدفنه في المنوفية (صور) الاداري: لا يجوز لرؤساء الجامعات مخالفة قرارات لجنة المعادلات لحملة الدكتوراة بالخارج غياب عادل إمام عن جنازة سعيد صالح فيديو-خروج جثمان سعيد صالح " المعادي"
+فيديوهات
  • حماس:تم أسر الضابط الإسرائيلي قبل سريان الهدنة
  • بالفيديو.. صاحب كافتيريا يعتدي على ضابط شرطة بمرافق«الجيزة»
  • "بالفيديو": سيدة عجوز تصرخ في وجه محافظ الجيزة
  • بالفيديو.. مراسل التليفزيون المصري يغلق التليفون في وجه المذيع.. ويؤكد هذا كذب وتضليل
+مقالات وآراء

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 07:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة