01أبريل2015 مـ 11 جَمَاد الثَّاني 1436 هـ
مكافحة الإرهاب الإلكتروني بين إيقاف الفكر المتطرف والتخوف من تقييد الحريات وإقصاء المعارضين مساع سعودية لتهميش دور القاهرة ونفوذها بالمنطقة جورج إسحاق: إدارة سجن أبو زعبل رفضت دخول "حقوق الإنسان" للعنابر إصابة 5 أشخاص عقب فض مظاهرة للإخوان بدمياط «الخارجية»: إجلاء المصريين من اليمن خلال ساعات لعمان وجيبوتي تمهيدا لعودتهم عضو لجنة «إعادة تقسيم الدوائر»: آراء الأحزاب السياسية أخرت صدور القانون إبطال مفعول 4 عبوات ناسفة ببرج كهرباء بالشرقية حقوقى: «عالم واحد» أصدرت تقريرا لمعرفة جدية المؤسسات في مكافحة الفساد «قرطام»: «السيسي» يريد تفاعل كل الأحزاب مع القيادة السياسية محامو الإدارات القانونية ينظمون "احتجاجية" أمام "الوزراء" السبت بالفيديو والصور.. مشاهير الفن والإعلام والسياسة في عزاء «أبو ريدة» انفجار 9 عبوات ناسفة وإبطال مفعول 7 استهدفت أبراج كهرباء بالشرقية انهاء إضراب الممرضات والعاملين في مستشفى العريش العام بعد انتهاء شهر العسل.. الدولة تنقلب على “السلفية” سياسيا ودعويا «عكاشة»: المصريون عباقرة في صناعة «فرعون» فيديو.. الاتحاد النوعي لحماية المستهلك: نرفض خلط الدعم المادي بنظيره النوعي وكيل وزارة التموين بالقاهرة: 6 مليون و750 ألف مواطن يستفيدون من البطاقة التموينية استئصال ورم يزن 12 كيلو من رحم سيدة بمستشفى أسوان الجامعي نقل جميع مواقف السيارات والأسواق بالشرقية خارج المدينة النور: نحرص على إتمام الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق "زاهر" يقدم للرئيس خطة عن حماية الأمن القومي المصري من موسوعته الخاصة "المحافظين" يعلن دعمه لأي نظام انتخابي يدعم الحياة السياسية الحزبية «التيار الديمقراطي» يناشد الحكومة بحل سياسي لليمن "التيار الديمقراطي" يناشد "السيسي" بتنفيذ وعوده بالإفراج عن الشباب بالفيديو.. مواطنون يهتفون للمشير طنطاوي «بنحبك» خارج عزاء أبو ريدة بالفيديو.. الحرس الخاص للمشير طنطاوي يهدد مصور «فيتو» بتحطيم كاميرته "شباب الأزهر والصوفية" يلتقى محافظ المنيا غدا.. «إسكندر» تكرم أصحاب شركات جمع المخلفات ببورسعيد إفلاس صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية للعاملين بـ«التجارة والصناعة» "الزند" يعلن ترشحه لانتخابات نادي القضاة 29 مايو المقبل
+فيديوهات
  • محافظ البنك المركزي ينفي إلغاء الفوائد المستحقة على شهادات استثمار قناة السويس الجديدة
  • «الإبراشي» يعرض «فيديو» عن سلوكيات «المثليات» في إسرائيل
  • بالفيديو.. مدرس يضرب تلميذا في سوهاج بـ «الجزمة»
  • الرئيس السيسي: مصر دولة كبيرة وعظيمة "والكبير كبير"
+مقالات وآراء

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 01:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة