16أبريل2014 مـ 15 جَمَاد الثَّاني 1435 هـ
حركة كفاية تعقد مؤتمرا بنقابة المحامين للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر اليوم.. "حملة السيسى" تكشف الإجراءات القانونية المتعلقة بملف المشير بالفيديو.. "أحمد أسامة" طفل يخترع جهاز إطفاء حرائق دون تدخل البشر اليوم.وزير الإسكان يتوجه إلى الشروق والعاشر من رمضان لتفقد مشروعات مياه الشرب "المصريين الأحرار": دعوة البرازيل تؤكد أن الأزهر المتحدث باسم الإسلام السبت.. اجتماع اللجنة المركزية "بالتحالف الشعبى" لحسم دعم مرشح للرئاسة حملة "صباحى" تهاجم الحكومة: إن كان للدولة مرشح فلتعلن عنه حلمى بكر: سأنتحر إذا لم يفز السيسى بانتخابات الرئاسة "الاشتراكى المصرى": إعلان موقف الحزب من مرشحى الرئاسة عقب نشر برامجهم بالصور.. مريدو "الحامدية الشاذلية" يشاركون باحتفالات مولد الرفاعى الكنيسة الكاثوليكية تناقش "مصر الحاضر والمستقبل" بحضور طارق حجى "جنوب القاهرة" تستعد لأعياد الأقباط بحملات على الأغذية والنظافة اليوم .. مؤتمر صحفى لوزير الرى على هامش حفل توزيع شهادات تخرج بالصور.. وزير الشباب والرياضة يلتقى أعضاء نادى روتارى كايرو رويال بروتوكول تعاون بين "العربية للموارد البشرية" والمركز الثقافى الصينى
+فيديوهات
  • صفوت حجازى : لا مكان للسيسى ولا لغيرة من الخائنين
  • فيديو..انفجار سيارة نقيب شرطة بفيصل
  • بالفيديو.. الخرباوي: الإخواني "جهاد الحداد" أدار حملة أوباما الانتخابية
  • السيسى : اعاهد الله ان اكون شريفا وامينا ومخلصا ونزيها وعادلا

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 07:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة