05 مارس2015 مـ 13 جَمَاد الأوَّل 1436 هـ
«المهندسين» تعقد مؤتمرا لإعلان تبرئة 3 أعضاء من تهم التربح «النبراوي»: المهندسون الجدد يواجهون تحديات كبيرة والنقابة بيتهم «التحالف الجمهورى» تنشئ حسابا بنكيا لتلقي تبرعات الأعضاء انفجار عبوة ناسفة بمحول كهرباء في الشرقية السيطرة على حريق هائل ببرج كهرباء بالشيخ زايد «كبيش»: الاستفتاء على تعديلات «تقسيم الدوائر» لا يغنى عن «الدستورية» «الاشتراكى المصرى»: الأجهزة التنفيذية بالدولة تريد برلمانا بمواصفات خاصة بالفيديو والصور.. لحظة اشتعال النيران بأحد أبراج المحمول في الشيخ زايد تمشيط محيط انفجار قنبلة 6 أكتوبر بالكلاب البوليسية خريجو كليات التربية يطالبون بتعيينهم في مسابقة الـ 30 ألف معلم بالفيديو.. رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية يتنبأ بثورة استثمارية تنفيذ 32 قرار إزالة تعديات علي مليون و488 الف متر مربع املاك الدولة بالفرافرة ننشر محصلة الهجمات العسكرية فى سيناء من القتلى والجرحى ردا على موكب «ولاية سيناء» مقتل11 تكفيريا في حملة أمنية بشمال سيناء انفجار قنبلة بدائية الصنع في 6 أكتوبر سماع دوي انفجار ضخم بالشرقية يوسف زيدان: تنقية التراث تفكرني بتنقية الأرز موظفة تتهم مدرس بكسر اصبع نجلها بالوادي الجديد مصرع سجين داخل زنزانته بالوادي الجديد بعد هبوط بالدورة الدموية كيس قمامة يثير ذعر المواطنين في بنى سويف انفجار قنبلة بالقرب من كمين أمني بالمرج «السادات»: وقف الانتخابات لا يعنى استرداد مصاريف «الكشف الطبى» «الحق المصرى» يطالب الرئيس بإقالة محافظ الإسكندرية «زهران»: يصعب تحصين تعديلات «تقسيم الدوائر» من أحكام «الدستورية» العدل: حكم الإدارية العليا رسخ قواعد قوانين نقابة الصحفيين «الصحفيين» تستعين بـ 25 مستشارا للإشراف على انتخابات التجديد النصفي قلاش: البعض يسعى لإفشال الجمعية العمومية القادمة انفجار قنبلة بدائية في 6 أكتوبر بالفيديو.. تجمهر أهالي المسجونين أمام قسم مصر القديمة بعد حريق «زنزانة» بالصور.. ننشر أول صور من داخل «قاعة المؤتمرات» المحترقة
+فيديوهات
  • كابتن عزمي مجاهد: الدوري سيعود يوم 22 مارس وبدون جماهير
  • رفض طلب نجلي مبارك برد قاضي التحقيق في الكسب غير المشروع
  • شاهد.. أولى لقطات حريق قاعة المؤتمرات بمدينة نصر
  • بالفيديو.. تعرض فريق إعداد «العاشرة مساء» للضرب في أوسيم

استبعاد عمال قطاع الأعمال العام من الحد الأدنى للأجور

الإثنين 12 سبتمبر 2011 01:21 ص
المصري اليوم

فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق



فجرت لجان عمالية بشركات قطاع الأعمال العام، عددها ١٥٠ شركة، مفاجأة جديدة، تمثلت فى استبعاد شركاتها من قرار الحد الأدنى للأجورا رغم تدنى مستوى أجورهم، وهو ما أكده الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه الدكتور إبراهيم درويش، الخبير الدستورى: إن هذه الشركات هى كيانات مملوكة للدولة وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على العاملين بها يعد «مخالفة دستورية»، حيث إن الغرض من تطبيق الحدين الأدنى والأقصى تحقيق العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب.

قال عوض السيد عوض، أمين عام اللجنة النقابية بشركة «هايدليكو»: إن هناك العديد من العاملين بالشركة مازالوا يتقاضون ٣٥٠ جنيها، ولم تطبق عليهم الزيادات الجديدة.

وأضاف أن الحد الأدنى للأجور رفع رواتب جميع العاملين فى القطاع العام، وهو ما لم يتم تطبيقه مع ٣٠٠ ألف عامل فى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال صفوان السلمى، نائب رئيس الشركة القومية للتشييد: إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق على شركات قطاع الأعمال العام، رغم أنها شركات مملوكة للدولة، لكنها لا تعد جهات حكومية.

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشؤون التأمينات الاجتماعية والمعاشات: إنه لم يتم إدراج العاملين بقطاع الأعمال العام بقرار الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الحكومة، وبدأ تطبيقه يوليو الماضى بواقع ٧٠٠ جنيه شهريا.

وأرجع معيط فى تصريح لـ«المصرى اليوم»، استبعاد العاملين بقطاع الأعمال العام من قرار الحد الأدنى للأجور، إلى عدم تبعية هذا القطاع للموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف العاملين بالحكومة من الجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية والخدمية ووحدات الحكم المحلى.

وأوضح أن أقل موظف معين بقطاع الأعمال العام يحصل على راتب شهرى يصل إلى نحو٧٠٠جنيه.

غير أن معيط كشف عن أن قطاع الأعمال العام تقرر إدراجه ضمن مشروع الحد الأقصى للأجور، الذى يجرى إعداده حاليا، تمهيدا لتطبيقه يناير المقبل بواقع ٢٥ ألف جنيه شهريا. من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارا بتشكيل ثلاث لجان عليا لتقنين أوضاع العقود المؤقتة فى الوزارة والجهات التابعة.

التعليقات
اخبار متعلقة