الرئيسية | منوعات | مؤشرات بسيطة تدل على سرقة بيانات هاتفك

مؤشرات بسيطة تدل على سرقة بيانات هاتفك

image

مع التطور التكنولوجي السريع والكبير نلمس التقدم والاستفادة المذهلة ، لكن ومع ذلك تظهر بعض البرامج والتطورات السلبية التي قد تستخدم في أذية البشر ، كبرامج وأساليب التجسس على الهواتف المحمولة .

مع وجود أكثر من ملياري هاتف ذكي قيد الاستخدام في العالم ، ومع التطور الهائل في صناعة البرمجيات ، أصبح الجانب السلبي من ذلك التطور خطراً لا يمكن تجنبه ؛ ذلك لأن القراصنة أو مخترقي الأجهزة الإلكترونية لم يعودوا في حاجة إلى الحصول على هاتفك لاختراقه ، بل يمكنهم الوصول إليه من الخارج لسرقة المعلومات الشخصية .

 

1- البطئ في تأدية المهام :

وجود برامج خبيثة أو ضارة من أبرز الأسباب التي تجعل الهاتف أبطأ من المعتاد ؛ ذلك لأن هذه الفيروسات تستغل موارد الجهاز كالذاكرة والمعالج ، ما ينتج عنه في الأخير بطء ملحوظ في أداء الجهاز ، بينما تعمل تلك البرامج على سحب بيانات المستخدم والتجسس على اتصالاته .

 

2- نفاد البطارية بسرعة :

إذا لاحظت أن بطاريتك تحتاج إلى الشحن بشكل متكرر دون سبب واضح ، فهذا قد يشير إلى برامج تعمل في الخلفية ، وهذه البرامج تستهلك طاقة إضافية ما يشكل ضغطاً على موارد الجهاز ، وقد تكون في الأصل برامج خبيثة هدفها التجسس وسرقة البيانات .

 

3- استنزاف باقة الإنترنت :

إذا لاحظت أن استهلاك باقة الإنترنت أو مقدار استهلاك البيانات قد ازداد عن مستواه الطبيعي بشكل لافت ، فإن ذلك قد ينذر بتعرض هاتفك للاختراق ، وأن ثمة عملية لنقل البيانات من جهازك تجري إلى جهاز آخر ، ولتفادي هذه المشكلة ، يجب التخلص من أي تطبيقات تم تنزيلها حديثاً ، أو تهيئة الهاتف والعودة لضبط المصنع .

 

4- سخونة الهاتف :

فالحرارة الزائدة في العادة هي نتاج الضغط على وحدة المعالجة المركزية الموجودة بالهاتف ، وهذا يعود في الأساس إلى تطبيق خبيث يعمل في الخلفية .

 

5- رسائل مجهولة بالبريد :

يُعد التصيد الاحتيالي "Phishing" من أكثر الحيل التي يعتمد عليها القراصنة للإيقاع بالضحايا ـ ووفق هذه الخدعة ، يتظاهر الشخص بأنه شخص ذو مصداقية ، أو أنه يمثل شركة كبيرة ، وتكون هذه الطريقة ممثلة في شكل رسائل بريد إلكتروني أبرز سماتها وجود أخطاء نحوية وإملائية ، والإفراط في استخدام علامات الترقيم ، فضلاً عن أنها تُرسل من أشخاص وليس من عناوين بريد إلكتروني رسمية ومثبتة بأسماء الشركات التي أرسلتها .

 

6- شبكات واي فاي العامة :

شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة غير المشفرة ، تمثل فرصة كبيرة للمحتالين والقراصنة لتعقب البيانات الخاصة بك ، لذا يُنصح بعدم القيام بمعاملات مصرفية عبر الهاتف أثناء استخدامك شبكة عامة ، كما يجب تسجيل الخروج من الشبكة عقب الانتهاء حتى لا تترك فرصة للمخترقين بتتبع جلسة الويب الخاصة بك .

 

7- البلوتوث يعمل رغم عدم تفعيله :

يجب إيقاف تشغيل البلوتوث إن لم يكن هناك داع لتشغيله ؛ لأنه يسمح للمتسللين بالوصول إلى الهاتف والأجهزة الأخرى المتصلة به ، وإذا لاحظت أن البلوتوث قيد التشغيل ولم تقم بتشغيله ، فعليك إذن فحص الهاتف والتخلص من أي ملفات ضارة .